index8

||

 

 

هل تعاني من بطء في التصفح .. استخدم النسخة الخفيفة | انقر هنا

 

آخر 10 مواضيع
حزن الضباع بعدما سرق منها تمساح وجبة غزال (الكاتـب : أبو أمير - آخر مشاركة : أسير الهم - )           »          مقتل 2 حراس امن واصابة 4 اخرين في حادث بدبي (الكاتـب : أبو أمير - )           »          تونس: مقتل 6 بينهم 5 نساء في مداهمة لإسلاميين مسلحين (الكاتـب : أبو أمير - )           »          لبنان يعلن عن حالة مريض مشتبه بإصابته بفيروس إيبولا (الكاتـب : أبو أمير - )           »          تسجيل إصابة جديدة ثانية فيروس كورونا في قطر (الكاتـب : أبو أمير - )           »          الحكم على 4 نساء بالسجن في السعودية بتهمة «تجهيز أبنائهن للجهاد» (الكاتـب : أبو أمير - )           »          إزالة ورم فى حجم كرة القدم من فم فتاة إفريقية (الكاتـب : أبو أمير - )           »          مقتل 13 شخص في حادث مروري جنوب نيبال (الكاتـب : أبو أمير - )           »          عريس كويتي يغني لعروسه ويشد انتباه 1,6 مليون مشاهد في أيام (الكاتـب : أبو أمير - )           »          مالي تعلن تسجيل أول إصابة بفيروس إيبولا (الكاتـب : أبو أمير - )


الإهداءات والإعلانات العامة :

tamol_faroze-3
 
 
 

 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-2011, 10:14 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
نبضات قلب
اللقب:
مشرفة ركن الثقافة والمعلومات العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبضات قلب
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 217
الدولة: بنبضات قلب من أسكنني فيها
المشاركات: 5,726
بمعدل : 2.99 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
التوقيت


الاتصالات
الحالة:
نبضات قلب غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 7

وسام فرصة عمري1433 هـ

وسام المشرف المميز




المنتدى : ركن الثقافة والمعلومات العامة
افتراضي بعض الحيوانات المهددة بالانقراض

مهدد بالإنقراض...

كلمة نسمعها كثيرا على بعض أنواع الحيوانات والنباتات و لا تستغربو عندما قلت نبتات لأنه بالفعل هناك العديد من النباتات مهددة بالإنقراض هي أيضا
ما معنى هذه الكلمة ..؟
ما اشهر الأسباب التى تدفع الكائنات الى الانقراض ؟
وما اشهر الحيوانات المهددة بالانقراض ؟
ما معنى هذه الكلمة ..؟

عملية طبيعية تحدث على مر الوقت حين تفنى الأحياء البيولوجية
بسبب التغيرات في الأوضاع البيئية وامتداد الأنشطة البشرية ويسبب
فناء هذه الأحياء إلى حدوث خلل في النظام البيئي والبشري.


ما اشهر الأسباب التى تدفع الكائنات الى شفير الانقراض ؟

التغيرات بيئية :

الانجراف القاري.
التغيرات التدريجية للمناخ :
--التعريّة و الانجراف
التغيرات السريعة في المناخ :
--ثوران البراكين
--النيازك

التأثيرات البشرية:

1. تدمير البيئة الطبيعية للحيوان والنبات وتجزأتها
2.إيلاج الأحياء البيولوجية الدخيلة
3.ازدياد و نمو الكثافة السكانية
4.التلوث
5.الصيد العشوائي
8. استنزاف المتزايد لمصادر الأرض
اشهر الحيوانات المهددة بالانقراض ؟
وحيد القرن



وحيد القرن (ويسمى أيضا كركدن و خرتيت وبالأنكليزية Rhinoceros) من الحيوانات الكبيرة الضخمة، ويعيش في قارتي أفريقيا وآسيا.

اتخذه السودان رمزا وطنيا لدى الإستقلال، ليتخلى عنه لاحقاً.

عام 1970 اختفى من العالم أكثر من 90 في المائة من رؤوس الحيوان المعروف باسم وحيد القرن. إن هذا الحيوان يُقتَل أساسا للحصول على قرنه الذي يستخدم، في وصفات العلاج الشرقية التقليدية، لتخفيف وطأة الحميات. كما يُنحت قرنه في بعض البلدان لصنع خناجر شعائرية وتُستخدم كذلك جلوده وحوافره، إلى جانب أجزاء أخرى من جسمه، لأغراض علاجية شتي.


أنواعه

  • كركدن أفريقي
  • كركدن سومطرة:اكثر انواع الكركدن اقترابا من الإنقراض
  • كركدن أبيض


كركدن ابيض

عاش في افريقيا نوعان من وحيدي القرن الكبيرة والتي يوجد على انفها قرنان كبيران وحادان . في افريقيا قاموا باصطياد وحيد القرن من اجل لحمه وجلده السميك وكذلك " رياضة "

وحيد القرن العريض الشفة والذي يسمى ايضا وحيد القرن الابيض ابيد تقريبا على يد الصيادين . قبل حوالي مئة سنة اقيمت في جنوب افريقيا محمية اومبوليزي لكي تحافظ على وحيد القرن العملاق , والتي تصل ابعاد معطيات حجمها الى معطيات وحيد القرن الهندي قبل 30 عاما كان في اومبوليزي اكثر من 600 وحيد قرن عريض الشفة وبدأوا بنقلها الى محميات اخرى في افريقيا . بالرغم من ندرة وجود هذا النوع من وحيد القرن في العالم ,

اليوم توجد في جميع انحاء العالم اكثر من 50 وحيد قرن عريض الشفة غالبيتها موجودة في حدائق الحيوان




طائر الـ Cassowarie





طبقا لموسوعه جينيس يعتبر طائر ال Cassowarie من اخطر المخلوقات عدوانية التى قد تصيب عدوها بضربات قاتلة وخاصة اذا اصيبت او صارت محاصره

يعيش في الغابات المطيرة فى استراليا و غينيا الجديدة
وهي فى الواقع مخلوقات جميلة وخجولة جدا اذا تركت فى حالها اما اذا اقتربت منها واحست انها فى خطرا و انك تشكل تهديدا على حياتها من الممكن ان تبدا فى توجيه ضربات وركلات قد تكسر لك عظام او قد تجرحك بمخالبا الخنجرية


وطبعا صعب جدا الاحتفاظ بهذا الطائر فى حدائق الحيوان
حيث انه يصيب القائمين على خدمته اصابات بليغه


يستطيع هذا الطائر الاعتناء بنفسه ولكن بعيدا عن وحشية الانسان حيث انه بالطبع فى قائمة الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض



























من مواضيع نبضات قلب في المنتدى

توقيع : نبضات قلب

وَمَا مِنْ كاتِبٍ إلا سَيَفّنَى.. وَيُبقِيْ الدَّهرُ مَا كَتبَتْ يَدَاهُـ
فَلا تَكتُبْ بِكفِّكَ غَيرَ شَيءٍ ..يَسُرُّكَ فِي القِيامَةِ أنْ تَرَاهُـ

عرض البوم صور نبضات قلب   امنح العضو نقاط تميّز رد مع اقتباس
قديم 01-03-2011, 10:16 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
نبضات قلب
اللقب:
مشرفة ركن الثقافة والمعلومات العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبضات قلب
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 217
الدولة: بنبضات قلب من أسكنني فيها
المشاركات: 5,726
بمعدل : 2.99 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
التوقيت


الاتصالات
الحالة:
نبضات قلب غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 7

وسام فرصة عمري1433 هـ

وسام المشرف المميز




كاتب الموضوع : نبضات قلب المنتدى : ركن الثقافة والمعلومات العامة
افتراضي رد: بعض الحيوانات المهددة بالانقراض

ليمور



الليمور من الرئيسيات البدائية المعروفة ببروسيميانس prosimians اي ماقبل القردة. يعتبر هذا النوع من الرئيسيات بأنه الأصل الذي تتطورت منه القردة simians او ما يعرف بالرئيسيات العليا.


أصل تسمية ليمور جاء من الكلمة اللاتينية lemures و التي تعني "أرواح الليل" يعود ذلك على الأغلب لطبيعة الليمور الذي ينشط في الليل و لعيونه العاكسة.


يعيش الليمور بشكل طبيعي في جزيرة مدغشقر و بعض الجزر الصغيرة مثل جزر القمر حيث يعتقد بأن الإنسان قد جلبه. ساهم تكون جزيرة مدغشقر و التي انشقت عن أفريقيا إلى تكوين بيئة ملائمة لتطور اللموريات خالية من التنافس على الموارد الطبيعية مع الأنواع الأخرى التي تطورت لاحقا في أفريقيا و التي ساهمت في انقراض اللموريات خارج جزيرة مدغشقر.

هنالك نوعين من الحيوانات يطلق عليهما الليمور الطائر لكنهما لا يمتا بصلة لليموريات و لا حتى للرئيسيات.


دب قطبي


نوع من أنواع الدببة يتواجد في منطقة القطب الشمالي والاسكا وكندا وروسيا والنروج و جرينلاند و ما حولها ويعرف أيضا بالدب الأبيض أو الدب الشمالي .يعتبر الدب القطبي من الحيوانات المهددة بالإنقراض ، لا توجد إحصاءات دقيقة عن العدد الإجمالي للدببة القطبية في العالم ولكن البعض يقدر أعدادها بحوالي 22,000 - 25,000 ويعيش حوالي 60% منها في كندا .


للدب القطبي قدرة فائقة في تقدير الأعماق و المسافات ولديه حاسة شم قوية وبإمكانه الجري بسرعة تصل إلى 55 كم في الساعة ، كل هذه الصفات بالإضافة إلى اللون الأبيض لفروة الدب التي تمنح القدرة على التخفي فوق الثلج جعلت من الدب القطبي صيادا ماهرا . تعتبر الدببة القطبية من أكلة لحوم الحيوانات الضخمة كالفقمة، وهي مهيأة للعيش في بيئة جليدية ، حيث أن لديها خمسة مخالب طويلة ومنحنية تساعدها على عدم الإنزلاق ولها وسائد من الفراء في باطن القدم يساعد على تدفئة القدمين . يعد الدب القطبي من أمهر الدببة في مجال السباحة وهي أقل حجما من الدببة البنية الضخمة ولها رأس اصغر حجماً إلا ان عنقها أكثر طولاً وأقل سمكاً من معظم الانواع الاخرى .

اعتبر حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية من الحيوانات المهددة بالانقراض وذلك بسبب انحسار موطنه بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.هناك دراسات أجريت مؤخرا وأفادت بأن معدلات بقاء صغار الدببة القطبية على قيد الحياة انخفضت مقارنة بما كانت عليه قبل 20 عاما ويعزي الباحثون سبب انخفاض معدلات البقاء على قيد الحياة إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض مما أدى إلى ذوبان أجزاء كبيرة من الكتل الجليدية قبالة سواحل شمال الاسكا مما قلص المساحة التي تبحث فيها الدببة عن الطعام عند حافة الكتل الجليدية. إستنادا إلى سيمور لاكسون من جامعة كوليدج لندن فإن سمك الجليد في القطب الشمالي تقلص بنحو 40% خلال الخمسين عاما الأخيرة يعتقد معظم علماء البيئة بأن تقلص سمك بحار الجليد تهدد بيئة الدب القطبي .

هناك أسماء عديدة للدب في اللغة العربية منها الفلحس وأبو جهينة وأبو قتادة، وجمع دب هو دببة ودباب وأدباب. ويطلق على انثاه الجهبر والجهيزة والدبة ، أما ولده فيسمى الجرو والديسم والهجرس في حين يسمى صوته السحيف والقهقاع. ويسمى بيت الدب الجحر . وفي الامثال العربية يضرب المثل في الدب في السمن والفطنة ويقال أسمى أو أفطن من دب.

تتزاوج الدبة القطبية كل 3 سنوات يقوم الذكر بترك الأنثى بعد التزاوج وتمضي الأم فترة الشتاء في بيتها الثلجي ، ترضع صغارها بحليب دسم جداً يساعدهم على الاحتفاظ بالدفء وعندما يصبح عمر الصغار 3 أشهر ، فإنهم يغادرون البيت الثلجي مع الأم لكي يتعلموا المهارات الجديدة ، و يظل الصغار مع الأم إلى أن تصبح أعمارهم حوالي 28 شهراً . تتفرق العائلة خلال الصيف الثاني بعد الولادة ، عندما تقوم الأم بترك صغارها ليواجهوا الحياة وحدهم .

في منتصف عام 2006 قام مستكشفان أميركيان ( لوني دوبري وأريلك لارسن) يقطع مسافة (1100) ميل سيرا على الأقدام، وباستخدام زورق خفيف عبر المحيط القطبي الشمالي لاختبار عمق وكثافة الجليد خلال الصيف بمهمة استمرت أشهر الصيف في القطب الشمالي، بهدف جمع معلومات عن موطن الدب القطبي الذي يعتبر ضحية لارتفاع درجة حرارة الأرض. أطلق المستكشفان على مخططهما أسم "'مشروع الجليد الرقيق 2006 إنقاذ الدب القطبي"' والذي بدآ في كندا، ثم إلى القطب الشمالي ثم إلى جرينلاند


دراسة: انفجار مذنب أدى لانقراض ثدييات












واشنطن: كشفت دراسة أجريت مؤخرا عن أن انفجار مذنب فوق قارة أمريكا الشمالية قبل 13 ألف سنة تقريباً، أدى إلى حصول تغير في المناخ وانقراض أعداد كبيرة من الثدييات.
وكشفت الدراسة العلمية التي قام بها باحثون في خمس جامعات أمريكية أن قارة أمريكا الشمالية شهدت حادثة كونية نجم عنها انقراض عشرات الأنواع من الكائنات الحية التي كانت تقطن هذه القارة، وأدت أيضاً إلى طغيان البرد في الكوكب طوال 1300 سنة.
ووفقاً للدراسة التي نشرت في مجلة "الطبيعة" تسببت الحادثة الكونية في تساقط مجموعة من المذنبات فوق شمال الأطلسي قبل 12900 سنة تقريباً مما أدى إلى إشعال نيران مصحوبة بدخان خانق، الأمر الذي أفضى إلى انقراض أعداد كبيرة من الحيوانات، منها حيوانات الماموث، في أمريكا الشمالية.
وأضافت الدراسة أن الحرارة التي نجمت عن تلك النيران أذابت في الغالب معظم الجليد الذي غطي منطقة البحيرات العظمي، مشكلاً طوفاناً هائلاً علي امتداد نهر المسيسيبي.
وقامت موجات البرد الناشئة من ذوبان الجليد في خليج المكسيك بنقل تيارات المحيط الأطلسي، مما أدي إلى تغيير أنماط المناخ في مختلف أنحاء العالم في الفترة الباردة المعروفة بـ"ينجر درياس"، والتي تعد جزءاً من حقبة الذوبان، وفقاً للدراسة ذاتها.
ونجم عن تلك الحادثة أيضاً تناقص عدد كبير من البشر الذين كانوا يقطنون القارة حينها.












من مواضيع نبضات قلب في المنتدى

توقيع : نبضات قلب

وَمَا مِنْ كاتِبٍ إلا سَيَفّنَى.. وَيُبقِيْ الدَّهرُ مَا كَتبَتْ يَدَاهُـ
فَلا تَكتُبْ بِكفِّكَ غَيرَ شَيءٍ ..يَسُرُّكَ فِي القِيامَةِ أنْ تَرَاهُـ

عرض البوم صور نبضات قلب   امنح العضو نقاط تميّز رد مع اقتباس
قديم 01-03-2011, 10:17 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
نبضات قلب
اللقب:
مشرفة ركن الثقافة والمعلومات العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبضات قلب
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 217
الدولة: بنبضات قلب من أسكنني فيها
المشاركات: 5,726
بمعدل : 2.99 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
التوقيت


الاتصالات
الحالة:
نبضات قلب غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 7

وسام فرصة عمري1433 هـ

وسام المشرف المميز




كاتب الموضوع : نبضات قلب المنتدى : ركن الثقافة والمعلومات العامة
افتراضي رد: بعض الحيوانات المهددة بالانقراض


الحيوانات المهددة بالإنقراض






خنزير آسام البري يوجد فقط في اقليم آسام بالهند، ويواجه الفناء.





الثعلب الطيّار لايعيش منه حاليا سوى 70 حيوانا فقط في جزيرة رودريغيز بالمحيط الهندي




سلحفاة الغابة، لايوجد منها سوى 1000 سلحفاة فقط في منحدرات الأنديز بكولومبيا بعد تسارع قطع أشجار الغابات في بيئتها





ضفدع الطين يوجد فقط في جزيرة مايوركا، ويحمل الذكر البيض المخصب على ظهره حتى يفقس. الأمراض والاعتداء على البيئة هما سببا انقراضه




ببغاء البراكيت الصغير لم يبق منه سوى 200 طائر في جنوب غرب جزيرة مورشيوس. الفئران في الجزيرة تشاركه طعامه وتدفعه الى الموت جوعا





حيوان الليمور النادر ، يعيش منه 30 في جزيرة مدغشقر ولاوجود له في أي مكان آخر في العالم





الخفاش ذو الذيل المسطح، من المخلوقات التي تسببت السياحة واعتداء الانسان على البيئة في قرب انقراضه. لم يبق منه سوى 100 فقط.

اتفاقية الاتجار الدولي في الأنواع الفطرية
(الحيوانية و النباتية)
المهددة بالانقراض سايتس (cites)



ما هي اتفاقية سايتس ؟


اتفاقية الاتجار في الأنواع الفطرية ( الحيوانية و النباتية ) المهددة بالانقراض سايتس (cites) هي اتفاقية دولية دخلت حيز التنفيذ في 1يوليو عام 1975، كما تدعى باتفاقية واشنطن نسبة إلى المدينة التي أقرت بها في3 مارس عام 1973 ، ,وهي من اكثر الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية الحياة الفطرية نجاحا حيث انضمت اليها اكثر من 167 دولة، وقد كانت دولة الكويت من أوائل الدول الموقعة على هذه الاتفاقية (9 ابريل 1973)،وتم التصديق عليها بتاريخ 12/8/2002.



اهمية اتفاقية سايتس


تكلف التجارة الدولية في الحياة الفطرية بلايين من الدولارات وتستهلك اكثر من350 مليون نوع من النباتات و الحيوانات المختلفة سنويا،سواء كانت أنواع حية آو كقائمة طويلة من منتجاتها : كالسلع الغذائية،والبضائع الجلدية ، والأخشاب، والأدوية ، والتحف ،بالإضافة إلى التجارة المحلية التي لا تعبر الحدود .هذا الاستغلال المفرط و المستمر لموارد الحياة الفطرية بالإضافة إلى الأسباب الأخرى كتدهور بيئاتها الطبيعية جعل الاتجار في الحياة الفطرية يشكل تهديد رئيسي على بقاء الأنواع و تعرضها لخطر الانقراض،ومن هنا برزت الحاجة إلى تنسيق الجهود الدولية و إقرار هذه الاتفاقية بهدف الرقابة و التأكد من أن الاتجار الدولي في الأنواع الفطرية لا يشكل خطرا على بقائها.



كيف تعمل اتفاقية سايتس ؟


تعطي الاتفاقية أهمية و حماية مختلفة لأكثر من 28000 نوعا من النباتات و 5000 نوعا من الحيوانات الفطرية المدرجة على ملاحقها الثلاثة،و يتطلب الاتجار بها (التصدير ،اعادة التصدير، الاستيراد) الحصول على ترخيص مسبق (اذن سايتس) من الجهة المعنية و تعتمد درجة حماية الأنواع على وضعها الراهن و مدى تأثرها بالاتجار العالمي و ذلك على النحو التالي:



الملحـق الاول : و يشمل على الأنواع النباتية و الحيوانية الفطرية المهددة بالانقراض المحظور الاتجار بها، ولا يعطى الترخيص لهذه الأنواع إلا في الحالات الاستثنائية التي تقرها الاتفاقية ،ويحتوي الملحق الأول على سبيل المثال النمور والفيلة ،و أنواع من الدببة والغزلان و الحيتان و الدلافين ،و عدد من فصائل الطيور الجارحة وعدة أنواع من السلاحف البحرية و البرية ،و العديد من أنواع التماسيح،وأنواع من النباتات كالاوركيد والصباريات.



الملحـق الثاني : ويشمل على أنواع النباتات و الحيوانات الفطرية و التي ليست بالضرورة مهددة حاليا بالانقراض ،و لكن سوف تصبح كذلك قي المستقبل القريب إذا لم تتم حمايتها من خطر الاتجار الدولي، ويشمل على سبيل المثال أنواع من الذئاب و الثعالب والحيوانات الثديية الأخرى و انواع من الطيور الجارحة والعديد من أنواع الببغاوات و التماسيح و الثعابين و أنواع من النباتات تختلف عن تلك المدرجة على الملحق الأول.



الملحـق الثالث : ويتضمن أنواع من النباتات والحيوانات الفطرية التي تخضع لسلطة دولة طرف في الاتفاقية وتحتاج لتعاون الدول الأطراف الأخرى لتنظيم الاتجار بها عبر الحدود المشتركة، ويشمل على سبيل المثال أنواع من الطيور التي أدخلت من قبل ماليزيا و غانا و بعض الدول الأخرى.












من مواضيع نبضات قلب في المنتدى

توقيع : نبضات قلب

وَمَا مِنْ كاتِبٍ إلا سَيَفّنَى.. وَيُبقِيْ الدَّهرُ مَا كَتبَتْ يَدَاهُـ
فَلا تَكتُبْ بِكفِّكَ غَيرَ شَيءٍ ..يَسُرُّكَ فِي القِيامَةِ أنْ تَرَاهُـ

عرض البوم صور نبضات قلب   امنح العضو نقاط تميّز رد مع اقتباس
قديم 01-03-2011, 10:18 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
نبضات قلب
اللقب:
مشرفة ركن الثقافة والمعلومات العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبضات قلب
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 217
الدولة: بنبضات قلب من أسكنني فيها
المشاركات: 5,726
بمعدل : 2.99 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
التوقيت

الاتصالات
الحالة:
نبضات قلب غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 7

وسام فرصة عمري1433 هـ

وسام المشرف المميز




كاتب الموضوع : نبضات قلب المنتدى : ركن الثقافة والمعلومات العامة
افتراضي رد: بعض الحيوانات المهددة بالانقراض

طائر الكيوى





الكيوي Kiwi حيوان من صنف الطيور, من حيوانات نيوزلندا, ورمزها القومي.
الكيوي من الطيور ولكن ليس لها أجنحة لذا لا تسسطيع الطيران, ولها أرجل طويلة نسبيا وقوية في نفس الوقت تساعدها على الجري السريع للهرب من أعدائها حيث يعتبر الجري الوسيلة الوحيدة لدها للدفاع عن نفسها من أعدائها, يغطي الريش الناعم جسم الكيوي بشكل منسدل.
تضع طيور الكيوي بيضها في أعشاش على الارض مخبئة بين الأعشاب والذكر هو الذي يرقد على البيض مدة 80 يوما






أكد عالم في شؤون الحيوان في تقرير له نشرته صحيفة «فرتبرت زولوجي» الصادرة في جمهورية التشيك أن الوقت ينقضي في سبيل الحفاظ على طائر الكيوي الجميل في نيوزيلندا من الانقراض رغم الجهود المبذولة لذلك الغرض.
وتوقع جيمس سيلز وهو خبير من جنوب أفريقيا أن تتراجع أعداد ستة أنواع من طائر الكيوي في نيوزيلندا بحلول العام المقبل إلى أقل من 57 ألف طائر كما سيتراجع نوعان آخران إلى مئة طائر فقط لكل منهما، وكان الخبراء أشاروا قبل عشر سنوات إلى وجود أكثر من 85 ألف طائر كيوي الذي لا يطير.
وأطلقت سلطات نيوزيلندا برنامجا لحماية الكيوي في عام 1991 للحفاظ على أنواعه من الانقراض بعد أن صار ضحية للقطط والكلاب والحيوانات المفترسة. لكن سيلز قال إن أعداد الكيوي تتراجع في الوقت الذي لم يدرك فيه العلماء بعد بشكل كامل أن هذا الطائر النادر يقارن بطائري الأمو والنعامة.
وكتب سيلز في تقريره أن الكيوي «لايزال لغزا» و«وغريب بيولوجياً» حيث يتمتع بمواصفات الثديات والطيور معا، وأضاف «ولهذا فلا عجب أن تركز المزيد من الدراسات على هذه الأنواع من الطيور» ولايزال العلماء بعيدين عن بعض الأمور مثل البيولوجيا الخاصة بالطائر وسلوكه وعاداته الغذائية في حياته في البرية.


ولهذا قال سيلز إن مشروعا يرجع تاريخه إلى 60 عاما مضت بغرض صيد وتربية وتوليد الكيوي «لا يزال في مستهله». وكتب سيلز أن الكثير مما عرف حول الكيوي «اعتمد على التعميم وملاحظات متفاوتة مثل عادات الطيور وهي ترقد على البيض حبيسة داخل قفص» لكن معظم الجهود المبذولة حتى الآن لحماية الكيوي تركزت على السيطرة على الحيوانات التي يجلبها الإنسان ويمكنها بسهولة التقاط الطيور قصيرة القامة.
وكتب سيلز قائلا إنه من بين التحديات التي تواجه العلماء هي عملية تناسل الكيوي وانخفاض معدلات الإنجاب لديه حيث لا يفقس سوى ثلث البيض الذي يضعه الطائر. ويبلغ متوسط عمر الكيوي أكثر من 30 عاماً.












من مواضيع نبضات قلب في المنتدى

توقيع : نبضات قلب

وَمَا مِنْ كاتِبٍ إلا سَيَفّنَى.. وَيُبقِيْ الدَّهرُ مَا كَتبَتْ يَدَاهُـ
فَلا تَكتُبْ بِكفِّكَ غَيرَ شَيءٍ ..يَسُرُّكَ فِي القِيامَةِ أنْ تَرَاهُـ

عرض البوم صور نبضات قلب   امنح العضو نقاط تميّز رد مع اقتباس
قديم 01-03-2011, 10:19 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
نبضات قلب
اللقب:
مشرفة ركن الثقافة والمعلومات العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبضات قلب
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 217
الدولة: بنبضات قلب من أسكنني فيها
المشاركات: 5,726
بمعدل : 2.99 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
التوقيت

الاتصالات
الحالة:
نبضات قلب غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 7

وسام فرصة عمري1433 هـ

وسام المشرف المميز




كاتب الموضوع : نبضات قلب المنتدى : ركن الثقافة والمعلومات العامة
افتراضي رد: بعض الحيوانات المهددة بالانقراض


الغوريلا





من فصيلة القردة العليا وأكبرها حجما حيث يصل وزنها إلى أكثر من 500 كيلو غرام.


بينت الدراسات الحديثة بأن الغوريلا حيوان ينحو نحو الانطواء بعكس ما يشاع عنه بأنه من الحيوانات العدائية .


تتغذى الغوريلا على أوراق الأشجار وأوراق أشجار التوت خصوصا وكذلك تقتات على بعض أوراق النباتات الشوكية.

تعيش الغوريلا في مدينة رواندا في محميات ومستعمرات أعدت لها مخصوص للحفاظ عليها من الانقراض.

الجربوع





الجربوع أو اليربوع (باللغة الإنجليزية: Jerboa) من القوارض الليلية التي تعيش في البراري الصحراوية ويتواجد في أغلب البلدان العربية ينشط في الليل للبحث عن طعامه . يبلغ طوله من 13 - 25 سم.
لونه بلون التربة الصحراوية التي تحيط به للتمويه اي بني باهت كلون الغزال الصحراوي على حين أن جزأه الاسفل ابيض، وهو يعيش في جحور يصل عمقها إلى 40 - 75 سم (لتخزين الغذاء) و 2 - 2,5 م (للبيات الصيفي). وتلد أنثاه فيها وترضع وتربي صغارها التي تكون مغمضة العين لمدة خمسة أسابيع إلى أن تعتمد على نفسها بعد حوالي تسعة أسابيع من ولادتها، وهي تلد ثلاث مرات بالسنة ومدة حملها حوالي خمسة وعشرين يوماً.


وأشيع أنواعه الجربوع المصري الصغير
(Lesser Egyptian Jerboa - Jaculus jaculus) وهو من القوارض التي لا تشرب الماء وتعتمد على رطوبة النباتات والحبوب التي تتناولها, لذا فإن بولها يكون مركزا. ويمارس هذا النوع من القوارض نوع من البيات الصيفي في أشهر القيظ.



يتميز الجربوع بأرجله الخلفية القوية، والتي تمكنه من القفز لمسافات طويلة قد تصل إلى 3 أمتار عندما يسرع أثناء هروبه من المفترسين.


هناك ممن يصطاد الجرابيع لتناول لحمها القليل.


الإسم الإنجليزي للحيوان "jerboa" مشتق من اللفظ العربي للجربوع،
أو الإسم العبري للحيوان نفسه "yarboa".


يعد الجربوع من قوارض الصحراء الجميلة فهو لطيف التكوين يشبه الفأر لكنه أطول منه رجلا وأذنا وشواربه الطويلة متجهة في جميع الاتجاهات وكأنها شوارب قط تساعده على استشعار الخطر... سريع الحركة يجرى بطريقة اقرب للقفز والوثب العالى كالكنغر وقد تصل قفزته إلى المتر ارتفاعا نظرا لمرونة رجليه وبهذه الصفة فهو من أسرع حيوانات الصحراء.


الجربوع يتمتع بالحس الاجتماعى حيث يستطيع أفراد المجموعة الواحدة التعرف على بعضهم بواسطة حاسة الشم عندما يكونون في حالة الاسر.


الجربوع يتميز بسرعة الحركة والجرى ليستطيع الهرب من اعدائه والتخلص منهم في أن يبتعد عن حجره مسافات طويلة ثم يعود اليه بعد زوال الخطر في الاتجاه المعاكس.


ذيله الطويل مستدير ملتف على بعضه يزيد طوله على طول جسمه وفى نهايته شعر كثيف أسود يستخدمه للتوازن عند القفز وتغيير اتجاه سيره مضيفة أن له رأسا ضخما اذا ما قورن بحجم جسمه وبعينين جانبيتين بارزتين تحيط بهما من الاعلى هالة بيضاء كما يمتلك حاستى شم وسمع حادتين لحمايته من الخطر اذ ان أذناه طويلتان وضيقتان إلى الاعلى تستجيبان للاصوات الحادة.


رجلى الجربوع قائلة انهما طويلتان وقويتان ويوجد في كل واحدة ثلاث اصابع فقط وينبت بين هذه الاصابع شعر طويل وكذلك اسفل القدمين فيكون لديه ما يشبه الوسادة التى تخفف عنه حدة ضربات قدميه حينما يقفز لمسافات طويلة.


واضافت ان يديه قصيرتان تنتهى كل واحدة بخمس اصابع وله اسنان في فكيه العلوى والسفلى.


يتغذى على جذور وبراعم النباتات الصغيرة والحبوب وبعض الحشرات ولا يشرب الماء اذ يحصل عليه عن طريق تناول النباتات الخضراء حيث يستطيع العيش دون شرب الماء لفترات طويلة واذا اراد شرب الماء فانه يغمس اطرافه الامامية ثم يقوم بلعقها بدلا من شرب الماء مباشرة.


ويعرف عن الجربوع انه يقضى معظم فترات النهار نائما في جحره حيث يقوم بحفر الجحر بأطرافه الامامية في التربة الرملية باتجاه انحدارى يصل عمقه من متر إلى مترين على هيئة ممرات متصلة بعضها ببعض.
وتضع أنثى الجربوع المسماة الدعمول مرتين في العام وتنجب من اثنين إلى أربعة ترضعهم وتحتضنهم عدة أسابيع والغريب أن صغار الجربوع يغادرون الجحر دون رجعة بعد بلوغهم.












من مواضيع نبضات قلب في المنتدى

توقيع : نبضات قلب

وَمَا مِنْ كاتِبٍ إلا سَيَفّنَى.. وَيُبقِيْ الدَّهرُ مَا كَتبَتْ يَدَاهُـ
فَلا تَكتُبْ بِكفِّكَ غَيرَ شَيءٍ ..يَسُرُّكَ فِي القِيامَةِ أنْ تَرَاهُـ

عرض البوم صور نبضات قلب   امنح العضو نقاط تميّز رد مع اقتباس
قديم 10-03-2011, 09:07 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
سمو المعاني
اللقب:
مديرة إدارة الرئيسة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سمو المعاني
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 233
الدولة: في شاسعات الكون
المشاركات: 5,183
بمعدل : 2.71 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
التوقيت

الاتصالات
الحالة:
سمو المعاني غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 6

وسام الثناء 2011

وسام ميلاد التأمل الثاني




كاتب الموضوع : نبضات قلب المنتدى : ركن الثقافة والمعلومات العامة
افتراضي رد: بعض الحيوانات المهددة بالانقراض

،’
شكرا مشرفتنا المتألقة لهذا الملف المتكامل عن التعريف بالحيوانات المنقرضة و الأسباب التي أدت لإنقراضها و أنواعها و الإتفاقية الدولية لحمايتها
باركك الرب لهذا الجهد، و معلومات قيمة
آمل الإستفادة منها
،’












من مواضيع سمو المعاني في المنتدى

توقيع : سمو المعاني

،’
للأ[عَ]ــالي نَسمـــو[...،
فالـ(س)ـماءُ أرْ[ح]ـــــــــــــــــــــــــــب!
،’

عرض البوم صور سمو المعاني   امنح العضو نقاط تميّز رد مع اقتباس
قديم 10-03-2011, 10:10 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
سفيرالاحساس
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سفيرالاحساس
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 60
الدولة: Oman
المشاركات: 16,079
بمعدل : 8.21 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
التوقيت

الاتصالات
الحالة:
سفيرالاحساس غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 5

وسام المشرف المميز

وسام الثناء 2011




كاتب الموضوع : نبضات قلب المنتدى : ركن الثقافة والمعلومات العامة
افتراضي رد: بعض الحيوانات المهددة بالانقراض

يسلمو بالفعل وايد حيوانات انقرضت

يجب ان يتكاتف الجميع للمحافضه عليها

بس يجب ان يتركـ لنا شهر على الاقل لهواة الصيد وراح نتركها 11 شهر تتكاثر












من مواضيع سفيرالاحساس في المنتدى

توقيع : سفيرالاحساس

------------------------------------------------------------------
برشلونه : هو الاعصار المدمر الذي لم ولن تكتشفه وسائل الارصاد الجوية للحد من خطورته على تدمير فرق
العالم......
لو كان للابداع رجل لشكرته يااااااا ( ميسي )

عرض البوم صور سفيرالاحساس   امنح العضو نقاط تميّز رد مع اقتباس
قديم 10-03-2011, 10:12 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
~..وليف المحبة..~
اللقب:
العلاقات العامة ومشرف ركن طب وصحة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ~..وليف المحبة..~
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 938
المشاركات: 9,650
بمعدل : 5.92 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
التوقيت

الاتصالات
الحالة:
~..وليف المحبة..~ غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 6

وسام فرصة عمري1433 هـ

وسام المشرف المميز




كاتب الموضوع : نبضات قلب المنتدى : ركن الثقافة والمعلومات العامة
افتراضي رد: بعض الحيوانات المهددة بالانقراض

تسلمي مشرفتنا على هالمعلومات
الجميله والمحزنه ف نفس الوقت ,,,

عن انواع الحيوانات المهددة بالانقراااض ,,

بارك الله فيك على هذا العطاء الجميل












من مواضيع ~..وليف المحبة..~ في المنتدى

توقيع : ~..وليف المحبة..~





ما اجمل ان يبكي الإنسان والبسمة على شفتيه وان يضحك والدمعه في عينيه

عرض البوم صور ~..وليف المحبة..~   امنح العضو نقاط تميّز رد مع اقتباس
قديم 13-03-2011, 08:06 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
نبضات قلب
اللقب:
مشرفة ركن الثقافة والمعلومات العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نبضات قلب
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 217
الدولة: بنبضات قلب من أسكنني فيها
المشاركات: 5,726
بمعدل : 2.99 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
التوقيت

الاتصالات
الحالة:
نبضات قلب غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 7

وسام فرصة عمري1433 هـ

وسام المشرف المميز




كاتب الموضوع : نبضات قلب المنتدى : ركن الثقافة والمعلومات العامة
افتراضي رد: بعض الحيوانات المهددة بالانقراض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمو المعاني مشاهدة المشاركة
   ،’
شكرا مشرفتنا المتألقة لهذا الملف المتكامل عن التعريف بالحيوانات المنقرضة و الأسباب التي أدت لإنقراضها و أنواعها و الإتفاقية الدولية لحمايتها
باركك الرب لهذا الجهد، و معلومات قيمة
آمل الإستفادة منها
،’

لك الشكر ايضا عزيزتي على المرور...
آملة الاستفادة منها ايضا.....


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفيرالاحساس مشاهدة المشاركة
   يسلمو بالفعل وايد حيوانات انقرضت

يجب ان يتكاتف الجميع للمحافضه عليها

بس يجب ان يتركـ لنا شهر على الاقل لهواة الصيد وراح نتركها 11 شهر تتكاثر

لا اعرف ما الذي تجنوه من الصيد// وان كان لازما فقوموا بصيد الحيوانات الغير مهددة بالانقراض...
كل الشكر لك اخي الكريم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~..وليف المحبة..~ مشاهدة المشاركة
   تسلمي مشرفتنا على هالمعلومات
الجميله والمحزنه ف نفس الوقت ,,,

عن انواع الحيوانات المهددة بالانقراااض ,,

بارك الله فيك على هذا العطاء الجميل

وبارك الله فيك اخي الكريم على المرور الجميل....












من مواضيع نبضات قلب في المنتدى

توقيع : نبضات قلب

وَمَا مِنْ كاتِبٍ إلا سَيَفّنَى.. وَيُبقِيْ الدَّهرُ مَا كَتبَتْ يَدَاهُـ
فَلا تَكتُبْ بِكفِّكَ غَيرَ شَيءٍ ..يَسُرُّكَ فِي القِيامَةِ أنْ تَرَاهُـ

عرض البوم صور نبضات قلب   امنح العضو نقاط تميّز رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلموا من الحيوانات ..صور ~..وليف المحبة..~ ركن السياحة والصور العامة 10 13-08-2010 12:16 AM
هل تقدم الحيوانات على الانتحار؟ المزيونة ركن الفكر العام 5 24-04-2010 01:22 AM
تطور الحيوانات رفيقة الدرب ركن النكت والترفيهي العام 7 02-04-2010 01:20 PM
أستهبال الحيوانات 2 وليف الروح ركن السياحة والصور العامة 1 02-10-2009 08:26 PM
رومانسيه الحيوانات و حب الحيوانات تحفه .. أسير الهم ركن السياحة والصور العامة 18 02-10-2009 01:21 PM


الساعة الآن 05:09 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة التأمل.نت
   
 

تاريخ الافتتاح : 23/7/2009 م

ننصحك باستخدام برنامج فَيَرفُكس الإصدار الأخير لتصفح أفضل..للتنزيل انقر على الأيقونة