index8

||

 

 

هل تعاني من بطء في التصفح .. استخدم النسخة الخفيفة | انقر هنا

 

آخر 10 مواضيع
البطحري يتأهل لنهائي 'شاعر المليون 6' (الكاتـب : ملك الهواجس - )           »          دعواتكم لإبن العضو أبو أمير بالشفاء العاجل (الكاتـب : ملك الهواجس - )           »          طريقه عمل كيك الجبن البارد (الكاتـب : روعة الاحساس - آخر مشاركة : ملك الهواجس - )           »          فيس بوك يضيف خاصية المكالمات الصوتية مجانا الى فيس بوك ماسنجر (الكاتـب : أبو أمير - آخر مشاركة : ملك الهواجس - )           »          مؤسس «واتس آب» لأول مرة بقائمة أثرياء العالم بـ6.8 مليار دولار (الكاتـب : أبو أمير - آخر مشاركة : ملك الهواجس - )           »          تطبيق "واتس آب" يتسبب بمقتل فتاة يمنيّة على يد زوجها (الكاتـب : أبو أمير - آخر مشاركة : ملك الهواجس - )           »          احباط محاولة انتحار اثيوبية قبل التنفيذ بلحظات في لبنان (الكاتـب : أبو أمير - آخر مشاركة : ملك الهواجس - )           »          حادث انقلاب سيارة عائلة هندية تفسر عن مصرع شخص واصابة 10 اخرين بالسعودية (الكاتـب : أبو أمير - آخر مشاركة : ملك الهواجس - )           »          وفاة زوجين عمانيين بحادث سير بالسعودية واصابة 6 من اطفالهما (الكاتـب : أبو أمير - آخر مشاركة : ملك الهواجس - )           »          ابحث عن فضولي ولكن قاتل (الكاتـب : أبو أمير - آخر مشاركة : ملك الهواجس - )


الإهداءات والإعلانات العامة :

tamol_faroze-3
 
 
العودة   منتديات التأمل.نت > .•:*¨`*:•. ][المنتــــــــــدى الإداري ][.•:*¨`*:•. > الأرشيف العام > ركن الثقافة والأدب
 

 

ركن الثقافة والأدب الثقافة والأدب بكل أركانها قراءة لما وراء الخبر .. مؤلفين وكتّاب ، روايات ، أنشطة ثقافية ، فنيّة ، رياضية ، مسرحيات .. الخ

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-12-2010, 10:59 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الزهر الربيعي
اللقب:
المدير الفني
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الزهر الربيعي
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 75
الدولة: كيف ترتاب الملاقي وأنا ربيعها ؟
المشاركات: 20,829
بمعدل : 11.76 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12
التوقيت


الاتصالات
الحالة:
الزهر الربيعي غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 7

وسام فرصة عمري1433 هـ

وسام الثناء 2011




المنتدى : ركن الثقافة والأدب
2 يـــــوم اللـــغــــة العربـــــيـــــة .. تغطية خاصة

يـــــوم اللـــغــــة العربـــــيـــــة




مرحباً أيها النازل على هذا المنحدر العربي..
مرحباً أيها الراكب ظهر الحرف.. نحو الحتف .. في ضوء نهار
غرد التأمل في حروف الضاد.. وبث الروح في نبض الحروف.
ناقش.داخل. شارك.. واعصر ما تبقى من دماغ...
واكتب..وسجل ....مع اللغة العربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لعربية أكبر لغات المجموعة السامية من حيث عدد المتحدثين، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحوازوتركياوتشادوماليوالسنغالوارتيريا وللغة العربية أهمية قصوى لدى أتباع الديانة الإسلامية، فهي لغة مصدري التشريع الأساسيين في الإسلام: القرآن الكريم، والأحاديث النبوية المروية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولا تتم الصلاة في الإسلام (وعبادات أخرى) إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة. والعربية هي أيضًا لغة طقسية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في العالم العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولًا، أرتفعت مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأردية والالبانية واللغات الأفريقية الاخرى واللغات الأوروبية مثل الروسية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية والايطالية والألمانية.كما انها تدرس بشكل رسمى او غير رسمى في الدول الاسلامية والدول الأفريقية المحادية للوطن العربى.
العربية لغة رسمية في كل دول العالم العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في دول السنغال، ومالي، وتشاد، وإريتيريا . وقد اعتمدت العربية كإحدى لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية الست.
تحتوي العربية على 28 حرفًا مكتوبًا وتكتب من اليمين إلى اليسار - بعكس الكثير من لغات العالم - ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها.
يطلق العرب على اللغة العربية لقب "لغة الضاد" لاعتقادهم بأنها الوحيدة بين لغات العالم التي تحتوي على حرف الضاد.
ــــــــــــــــــــــــــــــ




أميمة أحمد-الجزائر
المصدر: الجزيرة
18 ديسمبر.. يوم اللغة العربية

نظم المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر يوما للغة الضاد من أجل لفت الانتباه إلى الحصار الذي تعانيه من اللغات الأجنبية، واختار له شعار "العربية لغة جامعة وموحدة، والطريق لبناء مجتمع يقوم على المعرفة".

واختار المجلس الأول من مارس/آذار لتنظيم هذا اليوم الذي أقرته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وكرم فيه رئيس الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية عثمان سعدي، الذي ناهز الثمانين من عمره، وأمضى حياته مدافعا عن اللغة العربية.

لغة مظلومة
وقال سعدي للجزيرة نت إن اللغة العربية مظلومة في كل بلدانها، وأكد أنها إذا لم تدخل ميدان العلم والتكنولوجيا فستبقى هامشية، مشيرا إلى أن كل الدول العربية تدّرس الطب والهندسة والعلوم بالإنجليزية أو الفرنسية، باستثناء سوريا والسودان.

وأضاف أن اللغة الفرنسية ما تزال تحتكر في الجزائر مرافق الدولة والاقتصاد والعلم والتكنولوجيا، التي قال إنها ميادين تناضل جمعيته لتعريبها حتى لا يبقى الوضع اللغوي في البلاد "أعرج".

أما رئيس المجلس الأعلى للغة العربية محمد العربي ولد خليفة فصرح من جهته للجزيرة نت أن ثلاثة عوامل تضافرت لتعطيل تقدم اللغة العربية، أولها التخلف والجمود والفتن التي عرفتها فترات من تاريخ العرب.

ويضيف أن العامل الثاني هو المد الاستعماري الذي شهده العالم العربي، وهو ما "غرس الدونية لدى النخب العربية ومنعها من بناء قدراتها بلسانها"، أما العامل الثالث والأهم -في نظر ولد خليفة- فهو "غفلة الكثير من النخب العربية وأولي الأمر عن تحريك نهضة على غرار الصين واليابان".

ثروة غنية
غير أن الباحث وأستاذ الهندسة عبد الكريم شريفي نفى قصور اللغة العربية عن استيعاب العلوم الدقيقة، وتحدث للجزيرة نت عن تجربته الخاصة، إذ درّس طلاب الهندسة باللغة العربية، فتحسنت النتائج بأكثر من 25% مقارنة مع التدريس باللغة الفرنسية، وقال إن "ثروة المفردات العربية تعطي دلالة علمية أكثر دقة من اللغات الأجنبية".

وبالمقابل استغرب الكاتب عمر أزراج خوف المدافعين عن العربية من "تهجين اللغة"، وقال للجزيرة نت "أنا أختلف مع من يعتبرون التهجين اللغوي كارثة وتلويثا، وعلى العكس فكل لغات العالم متداخلة بمفرداتها، ولا توجد لغة عذراء".

واعتبر أزراج أن قصور اللغة العربية يعود لكون المجتمعات العربية "ليست مجتمعات تقنية"، ويسيطر عليها "الخوف من الآخر الأوروبي والغربي، مشيرا إلى أن "الخلط بين الموقف السياسي والموقف الثقافي والعلمي خطأ ينبغي تجاوزه".














من مواضيع الزهر الربيعي في المنتدى

توقيع : الزهر الربيعي



التعديل الأخير تم بواسطة الزهر الربيعي ; 19-12-2010 الساعة 11:20 AM
عرض البوم صور الزهر الربيعي   امنح العضو نقاط تميّز
قديم 19-12-2010, 11:02 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الزهر الربيعي
اللقب:
المدير الفني
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الزهر الربيعي
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 75
الدولة: كيف ترتاب الملاقي وأنا ربيعها ؟
المشاركات: 20,829
بمعدل : 11.76 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12
التوقيت


الاتصالات
الحالة:
الزهر الربيعي غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 7

وسام فرصة عمري1433 هـ

وسام الثناء 2011




كاتب الموضوع : الزهر الربيعي المنتدى : ركن الثقافة والأدب
2 رد: يـــــوم اللـــغــــة العربـــــيـــــة



بقلم: إبراهيم عبد المعطي


خصصت الأمم المتحدة يوم 18 ديسمبر من كل عام يوما للغة العربية، وأشارت المنظمة الدولية في موقعها على الإنترنت إلى أن هذا اليوم يوافق يوم صدور قرار الجمعية العامة رقم (د-28) بتاريخ 18 ديسمبر 1973، بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، لتكون إحدى اللغات الست المستخدمة في المنظمة الدولية. وأوضحت أن الهدف من تخصيص يوم لكل لغة من هذه اللغات هو "زيادة الوعي بين موظفي الأمم المتحدة بتاريخ كل من اللغات الرسمية الست وثقافتها وتطورها". وتشمل الأنشطة في هذا اليوم مشاركة شعراء وكتاب وأدباء معروفين وفرق عزف موسيقية، وتقديم مواد إعلامية حول الحدث وقراءات أدبية، وإقامة مسابقات ومعارض ومحاضرات وعروض فنية ومسرحية وشعبية، عروض سينمائية وحلقات دروس موجزة للراغبين في استكشاف المزيد عن اللغة. كما تتضمن الأنشطة تجهيز وجبات طعام تعبر عن التنوع الثقافي للدول الناطقة باللغة. وألقى موقع الأمم المتحدة الضوء على إمام العربية وشيخ النحاة سيبويه، ووصفه بأنه أحد بناة الثقافة العربية وصانعي الحضارة الإسلامية، وأشار إلى كتابه الذي يعد أول كتاب منهجي ينسق ويدون قواعد اللغة العربية.

تهتم الأمم المتحدة باللغة العربية وتضعها بين مصاف أهم اللغات العالمية، لكننا نحن العرب لا ندرك أهمية لغتنا وننظر إليها على أنها لغة متخلفة لا تواكب تطور العصر، وإذا كان علينا أن نلقي اللوم فإنه ينبغي ألا نلقيه على اللغة، وإنما على أصحابها، فالتخلف ليس في اللغة نفسها، وإنما في أهلها. وتعد اللغة العربية لغة مظلومة بين الناطقين بها، فقد أهملوها إهمالا شديدا، وتجد الأخطاء واضحة في نطق وكتابات الشباب، وهذا ما نلاحظه بصورة كبيرة على شبكة الإنترنت، حيث الأخطاء الفادحة في كتابة بعض الكلمات بصورة مخالفة لصورتها الحقيقية.

والواقع العملي يؤكد أننا جعلنا للغة الأجنبية أولوية على اللغة الوطنية، وأصبحت مدارس اللغات والجامعات الأجنبية قبلة كل قادر ومستطيع، لأن الأولوية في التوظيف لخريجي هذه المدارس والجامعات، ولا يشترط إتقان اللغة العربية في التقدم للوظائف، لتصير اللغة الأجنبية هي الأهم، خاصة اللغة الإنجليزية. وليس معنى هذا الكلام أن نهمل اللغات الأجنبية، بل إن الحاجة ملحة إلى إتقان هذه اللغات، مع عدم إهمال اللغة الوطنية، وأن تكون القاعدة "أن نتعلم اللغة الأجنبية، لا أن نتعلم بها"، أي أن يكون الهدف إتقان هذه اللغات، لكن دون أن تحل محل اللغة العربية في تدريس المواد المختلفة، لأن هذا الوضع رسَّخ لدى الطلاب أن اللغة العربية عاجزة عن التعبير عن متطلبات العلم الحديث، وأنها لغة لا تصلح لغير الكتابة الأدبية، ومنها الشعر والقصص والروايات والمقالات.
انفصالنا عن لغتنا يحولها إلى لغة غريبة علينا، ونخشى أن يأتي يوم تصير فيه اللغة العربية لغة أجنبية، وهذا ما يتضح في سلوك عدد كبير من المتحدثين في وسائل الإعلام، إذ يبدو حرصهم واضحا على حشو كلامهم بمفردات أجنبية، ليوحي ذلك بأنهم على قدر كبير من العلم والارتباط بالمجتمعات المتقدمة، في حين أن هذا الصنيع يجعلهم منفصلين عن مجتمعهم الذي تعاني شريحة كبيرة منه من أمية القراءة والكتابة، ناهيك عن الأمية الثقافية، والواجب يحتم عليهم أن يقوموا بواجبهم تجاه أبناء وطنهم بأن يتقاربوا معهم، لا أن ينسلخوا منهم، بالتعالي عليهم بكلمات لا يفهمونها، وإلا فقدت وسائل الإعلام الهدف منها، وهو التواصل مع الجمهور.












من مواضيع الزهر الربيعي في المنتدى

توقيع : الزهر الربيعي


عرض البوم صور الزهر الربيعي   امنح العضو نقاط تميّز
قديم 19-12-2010, 11:04 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الزهر الربيعي
اللقب:
المدير الفني
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الزهر الربيعي
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 75
الدولة: كيف ترتاب الملاقي وأنا ربيعها ؟
المشاركات: 20,829
بمعدل : 11.76 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12
التوقيت


الاتصالات
الحالة:
الزهر الربيعي غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 7

وسام فرصة عمري1433 هـ

وسام الثناء 2011




كاتب الموضوع : الزهر الربيعي المنتدى : ركن الثقافة والأدب
افتراضي رد: يـــــوم اللـــغــــة العربـــــيـــــة

فعاليات متنوعة عن اللغة العربية ... اليوم




السبت, 18 ديسيمبر 2010
الرياض – مشعل العبدلي

يصادف اليوم 18/12/2010، اليوم الذي اعتمدته الأمم المتحدة يوماً عالمياً للغة العربية في العالم كله، وفي إطار ذلك تقيم جامعة الإمام ممثلة في كلية اللغة العربية وفي ظل اهتمامها بلغة الضاد، بوصفها لغة دين وهوية ووطن، فعاليات متنوعة صباح اليوم في مبنى الكلية في الجامعة، وتصبّ هذه الفعاليات في سياق خدمة العربية، وزرع حبها في نفوس الناس.
وفي هذا السياق، أكد عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد الصامل، أن هذا النشاط يمثل جزءاً صغيراً من رسالة الكلية في خدمة اللغة العربية، التي لا تمثل لنا مجرد لغة تخاطب، ولكنها تتجاوز ذلك إلى كونها قيمة ننتمي إليها ونعتز بها، كما تمثّل في الوقت ذاته هوية انتمائية لكل مسلم.
وأضاف: «من هنا انبثقت فكرة إقامة هذه الفعاليات التي تضم ندوة علمية عن عالمية اللغة العربية، وأمسية شعرية، إضافة إلى لقاء ثقافي مع عدد من الطلاب غير العرب، الذين تعلموا العربية وأتقنوها في الكلية، ليتحدثوا عن تجربة تعلمها واكتسابها». وأوضح الصامل أن العناية باللغة والدفاع عنها ليست مسؤولية المتخصصين فيها فقط، بل مسؤولية الإنسان العربي المسلم في أي تخصص، مشيراً إلى أن الأمم لا تتحضر ولا تتقدم ما لم تحافظ على قيمها وهويتها وانتمائها.
ووجه الصامل دعوة مفتوحة للجمهور لحضور الفعاليات، مؤكداً أن الاحتفاء باللغة ليس مخصوصاً بيوم بعينه، وإنما هو واجب في كل وقت.
وفي سياق متصل، ينظم النادي الأدبي في الرياض بالاشتراك مع الجمعية العلمية السعودية للغة العربية، ندوة بعنوان «اللغة والإبداع» يشترك فيها كل من الدكتور ناصر الرشيد والدكتور عبدالله الرشيد والأستاذ خالد الشهوان، وذلك للحديث عن الصلات العميقة بين اللغة والإبداع، من خلال زوايا أكاديمية وثقافية وإعلامية، وستسبق الندوة كلمة لرئيس النادي، وكلمة لرئيس الجمعية الدكتور أحمد السالم، وذلك بمناسبة يوم اللغة العربية العالمي.
إلى ذلك، سيتم خلال الندوة التعريف بالكتاب الفائز في جائزة ابن بطوطة «ابن بطوطة وجهوده اللغوية الجغرافية... ألفاظ الأطعمة والأشربة نموذجا» للباحث عبدالعزيز الحميد.
يذكر أن النادي سيعلن مساء غد ترتيب ومراكز الفائزين الخمسة في المسابقة القصصية المنبرية، التي نظمها أخيراً من لجنة التحكيم خلال أمسية لهم، يتلوها توزيع الشهادات والجوائز.


-----------------------------------------------------------------


في إطار خدمتها للغة.. وتزامناً مع إعلان اليوم العالمي للغة العربية
كلية اللغة العربية بالرياض تقيم فعاليات متنوعة
«الجزيرة» - الرياض :

تقيم كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فعاليات متنوعة تصب في سياق خدمة اللغة العربية، وزرع حبها في نفوس الناس، وستكون هذه الفعاليات صباح يوم السبت 12-1-1432هـ في مبنى الكلية بالجامعة.

وفي هذا السياق أكد عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن علي الصامل أن هذا النشاط المرتقب يُمثِّل جزءاً صغيراً من رسالة الكلية السامية في خدمة اللغة العربية التي لا تمثّل لنا مجرد لغة تخاطب، ولكنها تتجاوز ذلك إلى كونها قيمة من القيم التي ننتمي إليها ونعتز بها، وهي في الوقت ذاته تمثل هوية انتمائية لكل مسلم، فهي لغة القرآن الكريم، ومن هنا يجدر بكل مسلم أن يعتز بها، وينافح عنها، ولا سيما أن الآخر بادر إلى ذلك، وأشير هنا إلى اعتماد هيئة الأمم المتحدة ليوم السبت 12-1-1432هـ الموافق 18- 12-2010م.. ليكون يوماً عالمياً للغة العربية في العالم كله، ومن هنا انبثقت فكرة إقامة فعاليات متنوعة في كلية اللغة العربية صباح يوم السبت 12-1-1432هـ.. إذ ستقيم الكلية ندوة علمية عن عالمية اللغة العربية، وستنظم أمسية شعرية في هذا السياق، كما ستعقد لقاءً ثقافياً مع عدد من الطلاب غير العرب الذين تعلموا العربية وأتقنوها في الكلية ليتحدثوا عن تجربة تعلم اللغة واكتسابها.

وأكد الدكتور الصامل أن العناية باللغة والدفاع عنها ليس مسؤولية المتخصصين فيها فقط، بل هو مسؤولية الإنسان العربي المسلم في كل مكان، ومع أي تخصص، مشيراً إلى أن الأمم لا تتحضر ولا تتقدم ما لم تحافظ على قيمها وهويتها وانتمائها، وتأتي اللغة العربية ركناً ركيناً في منظومة القيم والهوية التي يجب أن تكون مسكونة في وجدان كل مسلم.

كما وجَّه الدكتور الصامل دعوة مفتوحة للجمهور الكريم لحضور الفعاليات صباح يوم السبت، مؤكداً على أن الاحتفاء باللغة ليس مخصوصاً بيوم بعينه، وإنما هو واجب في كل وقت.












من مواضيع الزهر الربيعي في المنتدى

توقيع : الزهر الربيعي



التعديل الأخير تم بواسطة الزهر الربيعي ; 19-12-2010 الساعة 11:32 AM
عرض البوم صور الزهر الربيعي   امنح العضو نقاط تميّز
قديم 19-12-2010, 11:11 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الزهر الربيعي
اللقب:
المدير الفني
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الزهر الربيعي
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 75
الدولة: كيف ترتاب الملاقي وأنا ربيعها ؟
المشاركات: 20,829
بمعدل : 11.76 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12
التوقيت

الاتصالات
الحالة:
الزهر الربيعي غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 7

وسام فرصة عمري1433 هـ

وسام الثناء 2011




كاتب الموضوع : الزهر الربيعي المنتدى : ركن الثقافة والأدب
افتراضي رد: يـــــوم اللـــغــــة العربـــــيـــــة

الأمم المتحدة تحتفل اليوم باللغة العربية



وأبت الأمم المتحدة إلا وأن تكون حاظرة ومواكبة لهذا الحدث الكبير...



من المقرر ان يحتفل العالم اليوم بيوم اللغة العربية الذي خصصته الأمم المتحدة في يوم 18 من كانون الاول من كل عام ، بحسب ماذكر موقع الامم المتحدة .
وذكر الموقع ان اليوم يوافق صدور قرار الجمعية العامة رقم (د-28) بتاريخ 18 ديسمبر 1973، بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، لتكون إحدى اللغات الست المستخدمة في المنظمة الدولية.
وأوضح الموقع أن "الهدف من تخصيص يوم لكل لغة من هذه اللغات هو "لزيادة الوعي بين موظفي الأمم المتحدة بتاريخ كل من اللغات الرسمية الست وثقافتها وتطورها".
وتشمل الأنشطة في هذا اليوم مشاركة شعراء وكتاب وأدباء معروفين وفرق عزف موسيقية، وتقديم مواد إعلامية حول الحدث وقراءات أدبية، وإقامة مسابقات ومعارض ومحاضرات وعروض فنية ومسرحية وشعبية، عروض سينمائية وحلقات دروس موجزة للراغبين في استكشاف المزيد عن اللغة،كما تتضمن الأنشطة تجهيز وجبات طعام تعبر عن التنوع الثقافي للدول الناطقة باللغة.
الجدير بالذكر ان اللغة العربية هي إحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، ويتحدث بها أكثر من أربعمئة واثنين وعشرين مليون نسمة في العالم كما تدرس بشكل رسمي وغير رسمي في الدول الإسلامية والإفريقية المحاذية للوطن العربي.

يذكر ان اللغات الرسمية للأمم المتحدة هي العربية و الصينية و الإنجليزية و الفرنسية و الروسية والإسبانية .

------------------------------------------------------------------------
لامم المتحدة تحتفل اليوم باللغة العربية




من المقرر ان يحتفل العالم اليوم بيوم اللغة العربية الذي خصصته الأمم المتحدة في يوم 18 من كانون الاول من كل عام ، بحسب ماذكر موقع الامم المتحدة .
وذكر الموقع ان اليوم يوافق صدور قرار الجمعية العامة رقم (د-28) بتاريخ 18 ديسمبر 1973، بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، لتكون إحدى اللغات الست المستخدمة في المنظمة الدولية.
وأوضح الموقع أن "الهدف من تخصيص يوم لكل لغة من هذه اللغات هو "لزيادة الوعي بين موظفي الأمم المتحدة بتاريخ كل من اللغات الرسمية الست وثقافتها وتطورها".
وتشمل الأنشطة في هذا اليوم مشاركة شعراء وكتاب وأدباء معروفين وفرق عزف موسيقية، وتقديم مواد إعلامية حول الحدث وقراءات أدبية، وإقامة مسابقات ومعارض ومحاضرات وعروض فنية ومسرحية وشعبية، عروض سينمائية وحلقات دروس موجزة للراغبين في استكشاف المزيد عن اللغة،كما تتضمن الأنشطة تجهيز وجبات طعام تعبر عن التنوع الثقافي للدول الناطقة باللغة.
الجدير بالذكر ان اللغة العربية هي إحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، ويتحدث بها أكثر من أربعمئة واثنين وعشرين مليون نسمة في العالم كما تدرس بشكل رسمي وغير رسمي في الدول الإسلامية والإفريقية المحاذية للوطن العربي.
يذكر ان اللغات الرسمية للأمم المتحدة هي العربية و الصينية و الإنجليزية و الفرنسية و الروسية والإسبانية .













من مواضيع الزهر الربيعي في المنتدى

توقيع : الزهر الربيعي



التعديل الأخير تم بواسطة الزهر الربيعي ; 19-12-2010 الساعة 11:47 AM
عرض البوم صور الزهر الربيعي   امنح العضو نقاط تميّز
قديم 19-12-2010, 11:16 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الزهر الربيعي
اللقب:
المدير الفني
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الزهر الربيعي
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 75
الدولة: كيف ترتاب الملاقي وأنا ربيعها ؟
المشاركات: 20,829
بمعدل : 11.76 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12
التوقيت

الاتصالات
الحالة:
الزهر الربيعي غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 7

وسام فرصة عمري1433 هـ

وسام الثناء 2011




كاتب الموضوع : الزهر الربيعي المنتدى : ركن الثقافة والأدب
افتراضي رد: يـــــوم اللـــغــــة العربـــــيـــــة

وتزامناً مع اليوم العالمي للغة العربية نجد هنا شعرائنا يواكبون هذا اليوم الجميل للغة العربية..ويصدحون بكلماتهم وابياتهم هنا وهناك..

صيحةُ الضّاد


الشاعر : وائل عبدالله العبابسة
للضاد صيحة عز وشموخ وفرحة...وهي قديمة جديدة قشيبة باقية إلى ما شاء الله تعالى ،أساسها المتين تكريم الله عز وجل لها بأن جعلها لغة القرآن الكريم ، واللسان المحفوظ إلى يوم الدين .
وللضاد صيحة أخرى ... صيحة حزينة باكية على حال الأمة وما اعتراها من هزائم وانكسارات ، ومن تلك الهزائم هجران أبناء العربية عن أمهم الضاد ، فصار بعضهم يدعو إلى اللهجات العامية كبديل ( عصري ) ، ومنهم من تباهى بإدخال عدد غير محدود من الكلمات الأجنبية شوكة في ضلوع لغتنا الحبيبة ليظهر للآخرين أنه ( مثقف ) ، ومنهم من تجاوز ذلك وتمادى وسخر من الضاد ومن أربابها وأصحابها وكل من يتحدث بها مستخدما وسائل الإعلام المختلفة ...
واليوم تعاتب
الضاد أبناءها بصوتها الشجي القوي... فهل من مجيب ؟


لساني كلُّه فخرُ ***** وعمري طولُه دهرُ


وأحرفهُ مناراتٌ ***** تشعُّ بخيرها السِّيَرُ


وفي ألفاظِهِ حَوَرٌ ***** يتيـه بحبِّهِ الحـبْرُ


رعاني اللهُ من زمنٍ ***** وكان بفضله الأمرُ


فبالقرآنِ كرَّمني ***** وصرتُ كأنّني البدرُ


لأنَّ الله ألبسني ***** ضياءً ليس ينحصِرُ


أنـا التاجُ الذي يزهو***** أنا النجماتُ والشِّعرُ


أنا المعنى ، أنا الكَلِمُ ***** أنا الأغصانُ والثَّمَرُ


أنا الإكليلُ أمنحه ***** لمن في ثوبِهِ الخيرُ


وفوق الهامِ أجعله ***** سحابَ المجدِ ينهمرُ


نجومي فوق أكتافي ***** على التاريخِ تزدهِرُ


ولكنْ رغمَ أمجادي ***** دموعُ الخدِّ تنحدِرُ


فأبنائي أضاعوني ***** وحسَّادي لهم شررُ


على المذياعِ باعوني ***** وفي التلفاز قد هجروا


مذيعٌ بات ينعتني ***** بأنَّ عباءتي فقرُ


ولا تنمو قواميسي ***** وأنّ قواعدي عسرُ


وآخرُ قد كوى قلبي ***** وقال كذا هو العصرُ


وغانيةٌ تمزقني ***** كأنّ جواهري صِفرُ


وبالحاسوب قد ذكروا ***** بأني عندهم فِترُ


وقد زعموا بأني لســ*****ـتُ أُنجدهم إذا حضروا


وأني في برامجهم ***** على الطُّرُقاتِ أنتظرُ


وبعضُ الناسِ أدموني ***** ويلوي معصمي بشرُ


لحاها الله أنباءً ***** تصيحُ بقبحها الصّورُ


وأخباراً مؤرِّقةً ***** ينوء بحملها الصّبرُ


سيبرقُ في العلا وهجي ***** وتخمدُ ناره الخطرُ


فمهما حاولوا قهري ***** فسوف يلوكُهم قَهْرُ


ومهما كمموا صوتي ***** يسافرُ من فمي نَسرُ


وإن هم حاولوا محوي ***** فسوف يقهقه الفجرُ


فليس تنالُ من عزمي ***** شباكُ الضرِّ والغدرُ


ولن يقتاتَ زيدٌ من ***** شراييني ولا عَمرُو


فلا الأعداءُ تهزمني ***** ولا الجهّالُ تنتصِرُ


دُفِعْتُ اليومَ عن زمنٍ *****وغيري الآنَ قد حضروا


ولي في المجدِ صفحاتٌ ***** وليس لمجدهم سطرُ


ومملكتي بأرصدتي ***** وهم في حضرتي نزرُ


كتابي سرُّ تاريخي ***** وليس ليومِهم سرُّ


فكيف أضيقُ عن وصفٍ ***** وحرفي في الغنى بحرُ


هو التقصيرُ من قومي ***** فليتَ القوم قد خَبِروا


هو التقصيرُ سائقُهم ***** فما جدّوا وما سهروا


إذا قومي أضاعوني ***** فليس بقومي الخيرُ


وإن هم أحسنوا رفدي ***** وهم لمنابتي النهرُ


وكانوا مخلبي وفمي ***** إذا هبّ العدا هدروا


وكانوا أُسدَ إخلاصٍ ***** إذا جُنَّ الدّجى زأروا


وكنّا مثلَ أغنيةٍ ***** يحنُّ للحنها الوَتَرُ


فسوف أكونُ في سَعدٍ ***** ويمضي في النوى العسرُ


وأبقى كوكباً ألِقا ***** يضوعُ بشجوه العطرُ


وأبقى بحرَ أمجادٍ ***** تفيضُ ببطنهِ الدُّرَرُ


وأبقى الحرّ في زمنٍ ***** يخوضُ غمارَه الحرُّ


أطيرُ بعالمي غيثاً ***** وتحت الشمسِ أنهمرُ


وأهتفُ أنّ لي نسلاً ***** وبالأبناءِ أفتخِرُ













من مواضيع الزهر الربيعي في المنتدى

توقيع : الزهر الربيعي



التعديل الأخير تم بواسطة الزهر الربيعي ; 19-12-2010 الساعة 11:26 AM
عرض البوم صور الزهر الربيعي   امنح العضو نقاط تميّز
قديم 19-12-2010, 11:28 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
رفيقة الدرب
اللقب:
مديرة المجموعة بمواقع التواصل الاجتماعي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رفيقة الدرب
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 15
الدولة: دروب الأمل
المشاركات: 44,774
بمعدل : 25.12 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
التوقيت

الاتصالات
الحالة:
رفيقة الدرب غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 11

وسام خليجي 21

وسام فرصة عمري1433 هـ




كاتب الموضوع : الزهر الربيعي المنتدى : ركن الثقافة والأدب
افتراضي رد: يـــــوم اللـــغــــة العربـــــيـــــة

مجهود رائع تبذله في طرح المفيد والفعاليات المتميزة في يوم اللغة العربية,,
كل الشكر لك أخي الزهر












من مواضيع رفيقة الدرب في المنتدى

توقيع : رفيقة الدرب







اسم على مسمى وكل الحلا فيها
رفيقة يا حلاها ويا زين رفقتها


كل التأمل وربي يسعد يناديها
في كل ركنٍ متميزه فيه ببصمتها


يشهد الله على الأكوان بغليها
ويشهد الله على الأكوان سمعتها

واللي ما له رفيق للدرب يناديها
واللي ما له رفيق ياطيب صحبتها









عرض البوم صور رفيقة الدرب   امنح العضو نقاط تميّز
قديم 19-12-2010, 11:40 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
الزهر الربيعي
اللقب:
المدير الفني
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الزهر الربيعي
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 75
الدولة: كيف ترتاب الملاقي وأنا ربيعها ؟
المشاركات: 20,829
بمعدل : 11.76 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12
التوقيت

الاتصالات
الحالة:
الزهر الربيعي غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 7

وسام فرصة عمري1433 هـ

وسام الثناء 2011




كاتب الموضوع : الزهر الربيعي المنتدى : ركن الثقافة والأدب
افتراضي رد: يـــــوم اللـــغــــة العربـــــيـــــة

بعد الاعتراف بها كلغة رسمية
هيئة الأمم المتحدة تحتفي غداً السبت بلغة الضاد عالمياً

الرياض - الجزيرة :






يحتفل العالم يوم غد السبت باليوم العالمي للغة العربية حيث حددت الأمم المتحدة هذا اليوم من كل عام يوماً خاصاً للاحتفاء بهذه اللغة يأتي ذلك مع الاعتراف باللغة العربية كلغة رسمية سادسة في هيئة الأمم المتحدة. بهذه المناسبة تحدث ل(الجزيرة) عدد من الأكاديميين المختصين في اللغة العربية. بداية أكد الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن محمد الفيصل أن تخصيص الأمم المتحدة يوم 18 ديسمبر من كل عام يوماً عالمياً للغة العربية والاحتفاء بها خطوة إيجابية وفعالة، ستسهم في ردم الهوة بين الأمم والمجتمعات وستساعد في التعريف باللغة العربية، وهذا الاحتفاء هو بلا شك تقدير لمكانة العربية وتأكيد على ما تتمتع به هذه اللغة المباركة من فضل فهي التي أنزل الله فيها معجزته التي أبهرت البشر القرآن الكريم والتي تكفل سبحانه وتعالى بحفظها حتى يرث الله الأرض ومن عليها فحري بأبناء هذه اللغة أن يحتفوا بها وألا يهضموها حقها ويعرفوا فضلها ومكانتها، مشيراً إلى أن التذكير بفضل اللغة العربية يجب أن يكون على الدوام، وأن يستحضر العرب والمسلمون أهمية لغتهم مع كل حرف ينطقونه.

وكما أوضح الأستاذ الدكتور عبدالله العريني بأن ظلت اللغة العربية هي اللغة الأولى في العالم في مجال العلم والثقافة قرونا متعددة في ظل الحضارة الإسلامية وبالرغم من كل التحديات استمرت في مركز الصدارة على المستوى الدولي وبين أروقة الأمم المتحدة كواحدة من اللغات العالمية واعتماد اليوم العالمي للغة العربية مكسب من مكتسبات الإقرار بقيمة اللغة ومنزلتها. والعالم العربي والإسلامي مطالب بأن يستثمر هذا الاعتراف الدولي وذلك بتفعيل لدورها في الحياة الثقافية والأدبية وأن يخطو خطوات أوسع في تأكيد الهوية اللغوية في مجال التأليف والنشر والترجمة للغة العربية، وفي مجالات تعليم اللغة لأبنائها، أو للناطقين بغيرها. حتى ليأت اليوم العالمي للغة العربية في العام القادم وقد حققنا نجاحاً - ولو كان محدوداً - في جانب من جوانب خدمة اللغة ومع تتابع النجاحات سوف نحصد ثمرة يانعة ترفع رصيد اللغة العربية وتعلي من قدرها.

وكما تحدث الدكتور فهد العمار وكيل كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن هذه المناسبة بقوله: كم هو مفرح أن نرى العالم يحتفل بلغتنا، وكم يحس الإنسان بالغبطة والسرور وهو يرى أن أعلى سلطة دولية، هيئة الأمم المتحدة، تخصص يوما للغة العربية، ومما يزيدنا حبورا أن هذه المنظمة العالمية جعلت لغة القرآن الكريم إحدى لغات العالم الأم التي يتحدث بها في ردهاتها، وفي جلساتها الرسمية، وما كان ذلك ليتم لولا توفيق الله تعالى أولا ثم جهود الغيورين من أبناء العربية، الذين أخذوا على أنفسهم إلا أن يجعلوا من هذه اللغة المقدسة منارة إشعاع وتنوير للعالم: بروعة بيانها، وجمال أسلوبها، وكمال تعابيرها، وكثرة مفرداتها، وسعة آدابها وفنونها، ولحكمة بالغة، وإرادة ربانية قادرة، اختارها المولى العظيم لتكون لغة لكتابه العزيز: {لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} لغة زادها الله بهاء وجمالا، وروعة وبيانا، قد اكتست أثواب الجمال والرونق، والصفاء والكمال، فغدت ألفاظ هذه اللغة، ومعانيها وأساليبها، وقت نزول الوحي الإلهي على النبي الأمي موطن التحدي!! وهل يكون التحدي إلا بلغة سمت على كل اللغات؟!.

إن اللغة العربية والعالم يحتفل بها لغة عالمية في 18 من ديسمبر من كل عام ويوافق هذا العام اليوم 12 من محرم لهو إعادة للحق إلى نصابه، ورد اعتبار لها حتى من بعض أبنائها الذين تنكبوا طريقها، فلم يعرفوا لها حقا، ولم يقوموا بواجبها المناط بكل واحد منهم، بل أصبح البعض يستحي أن يتكلم بلسانها حتى في بعض اللقاءات غير الرسمية، والاجتماعات الودية!! يكون ذلك كذلك والمولى العظيم يقول في محكم تنزيله في مقام المدح والثناء لها {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ}.

إن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة بكلية اللغة العربية وهي تقيم فعاليات ثقافية وعلمية وأدبية لطلابها بالتزامن مع ذلك اليوم العالمي لهي تؤدي واجبا شرعيا، فاللغة العربية هي وعاء هذا الدين من الكتاب الكريم والسنة المطهرة، وما جاء في تراث هذه الأمة الخالدة على مدار التاريخ المجيد من روائع النظم، وجميل البيان، أيصح بعد هذا أن نتخلى عن هذه اللغة الحاملة لهذا الرصيد الهائل من البيان والجمال والكمال!!؟

والجامعة وهي تهتم باللغة العربية تدريسا وتعليما وتشجيعا إنما تتمثل التوجيهات السامية من لدن خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني وفقهم الله تعالى؛ الذين يصدرون أوامرهم الكريمة بالاهتمام باللغة العربية والتزامها في المخاطبات الرسمية، والاجتماعات الثقافية، وفي وسائل الإعلام بشتى أنواعها: المقروءة والمسموعة والمرئية، بل إن بعضها نص على التحذير من تفشي اللحن ومن الأساليب غير الصحيحة في بعض المكاتبات الرسمية.

ومن هنا فيجب على جميع القطاعات العامة والخاصة وجميع وسائل الإعلام أن تلتزم بهذه التوجيهات، وتجعلها في مقام التنفيذ، ولا مجال للتساهل في ذلك، أو التلكؤ في تنفيذه وكل عام ولغة الضاد بحماية الرحمن، ثم رعاية أبنائها المخلصين.

وأكد الدكتور محمد بن سليمان القسومي رئيس قسم الأدب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن الاحتفاء باللغة العربية والتذكير بفضلها لا يمكن أن يكون في يوم واحدٍ فقط، بل يجب علينا أبناء هذه اللغة أن نحتفي بها على الدوام كيف لا وهي لغة القرآن الكريم التي أودعها الباري عز وجل معجزاته، مشيراً إلى أن تخصيص الأمم المتحدة يوم 18 ديسمبر 2010م الموافق 13محرم 1432هـ للاحتفاء بالعربية هو اعتراف بفضلها ومكانتها وأهميتها، فهي بادرة إيجابية من قبل هيئة الأمم ستعطي ثمارها في المستقبل القريب إن شاء الله.

كما نوه الأستاذ الدكتور خالد بن محمد الجديع أستاذ اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بأهمية هذه المناسبة بقوله: إن تخصيص اليونسكو يوما للاحتفاء باللغة العربية ينبغي ألا يمر دون وقفة تأمل لواقعنا اللغوي الذي نعيشه، هذا الواقع الذي نشهد فيه تراجعا - لا نستطيع إنكاره - على مستوى المفردة العربية، فكثير من مثقفينا - مع بالغ الأسف - فهموا أن الانفتاح على الآخر واكتساب لغة جديدة يعني ذوبان اللغة الأم فصاروا يتبارون في التحاذق بإدخال عبارات أجنبية أثناء حديثهم في إشارة مبطنة إلى أن عربيتنا غير قادرة على حمل الأفكار وعلى التعبير عن المفاهيم.

ومع أننا لا ننكر وجود هزيمة خارجية تعرضت لها لغتنا، ذلك أن كوكبة من اللغات الأخرى أضحت هي لغة الثقافة والمعرفة والتقنيات الحديثة، لكن أخطر من يواجه المثقف العربي هو الهزيمة الداخلية، فانتماؤه اللغوي منتهك، وهو بسبب ذلك يبدو مستلبا تماما أمام لغات أخرى يراها أكثر بريقا.

على أن الاعتزاز بالعربية لا ينبغي أن يكون هو المناص الوحيد، لأنه لن يقود في النهاية إلى عبارات جوفاء ستسهم في حراسة نسق التخلف والتراجع الذي نعيشه، ومن هنا فإن علينا أن نضم إلى هذا الجناح جهودا علمية رصينة تمثل الجناح الآخر الذي سنستطيع به التحليق إلى آفاق العالمية.

من جهة أخرى أوضح الدكتور صالح بن عبدالعزيز المحمود وكيل قسم الأدب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن تخصيص الأمم المتحدة يوم 18ديسمبر2010م الموافق 13محرم 1432هـ من كل عام يوماً للاحتفاء باللغة العربية خطوة إيجابية وفعالة في سبيل تنشيط التواصل الثقافي بين الأمم والمجتمعات وفي التعريف أيضاً بالثقافة العربية والإسلامية، مشيراً إلى ما في ذلك من ترويج للمساواة في استخدام لغات العالم الست الرسمية في الأمم المتحدة، داعياً أبناء هذه اللغة إلى تفعيل هذه المبادرة لتكون على الدوام وطوال العام حافزاً للاحتفاء بالعربية وبالتعريف بمكانتها.

كما أشار الدكتور عبدالله الحيدري الأستاذ المشارك بكلية اللغة العربية إلى هذه المناسبة بقوله: تناقلت وسائل الإعلام مؤخراً عزم الأمم المتحدة تخصيص يوم الثامن عشر من ديسمبر من كل عام يوماً عالمياً للغة العربية؛ نظراً للأعداد الكبيرة من الناطقين بها؛ ولكونها من اللغات الرسمية في الأمم المتحدة.

وهذا اليوم فرصة لمساءلة النفس، وتأمل واقع اللغة حالياً، ومحاولة تحديد أسباب العقوق تجاهها من بعض أبنائها، ومزاحمة اللغات الأجنبية لها في عقر دارها، وطغيان العامية على ألسنة النخبة من أبنائها، فضلاً عمن هم دونهم ممن لا يجيدون الحديث إلا بالعامية.

ولعل هذا اليوم فرصة لجميع المؤسسات الثقافية المعنية باللغة العربية وتعليمها والدفاع عنها ونشرها والتفكير في مستقبلها، وفي المقدمة كليات اللغة في المملكة - تحديداً -، والجمعية العلمية السعودية للغة العربية، ومركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية في أن تقيم فعاليات جادة بهذه المناسبة تتجه في المقام الأول للشباب لغرس حب اللغة العربية في نفوسهم.

والمؤمّل أن يتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية الإعلان عن ولادة مجمع اللغة العربية في المملكة العربية السعودية ليكون المظلة الأهم في الاهتمام باللغة ومستقبلها وهمومها.

من جهة أخرى أكد الدكتور عبدالعزيز الحميد الأستاذ بكلية اللغة العربية أهمية هذه المناسبة بقوله: إن اليوم العالمي للغة العربيّة للغة العربيّة اعترافٌ أُمَمِيٌّ بقيمة العربيّة وأثرها، وهو اعترافٌ بأهميّتها وكونها واحدةً من أهمّ ستّ لغات عالمية معتمدة في هيئة الأمم المتّحدة، ويجب ألا يمرّ هذا الاعتراف علينا كأيّ خبرٍ آخر، بل يجب أن نقف محاسبين أنفسنا ومتسائلين: هل قمنا بواجبنا تجاهها وخدمتها ورفعتها لتبقى محافظةً على منزلتها الأمميّة التي جعلتها واحدةً من ستّ لغات عالميّة اختيرت من بين آلاف اللغات في العالم؟

أتمنّى أن يكون هذا التاريخ بدايةً جادّةً لعمل جادٍّ لإعطاء العربيّة حقّها ومنزلتها، فاللغة مهما بلغت عظمتُها لا تنهض وحدها بل ينهض بها أهلُها إنْ هم أعطوها منزلتها في حياتهم، وهم الذين يقعدون بها ويُضعفونها إنْ هم أهملوها.












من مواضيع الزهر الربيعي في المنتدى

توقيع : الزهر الربيعي



التعديل الأخير تم بواسطة الزهر الربيعي ; 19-12-2010 الساعة 11:43 AM
عرض البوم صور الزهر الربيعي   امنح العضو نقاط تميّز
قديم 19-12-2010, 11:50 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
الزهر الربيعي
اللقب:
المدير الفني
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الزهر الربيعي
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 75
الدولة: كيف ترتاب الملاقي وأنا ربيعها ؟
المشاركات: 20,829
بمعدل : 11.76 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12
التوقيت

الاتصالات
الحالة:
الزهر الربيعي غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 7

وسام فرصة عمري1433 هـ

وسام الثناء 2011




كاتب الموضوع : الزهر الربيعي المنتدى : ركن الثقافة والأدب
افتراضي رد: يـــــوم اللـــغــــة العربـــــيـــــة

وأهلاً نزلتم هنا و مرحباً على هذا المنحدر العربي..
مرحباً أيها الراكب ظهر الحرف.. نحو الحتف .. في ضوء نهار
غرد التأمل في حروف الضاد.. وبث الروح في نبض الحروف.
ناقش.داخل. شارك.. واعصر ما تبقى من دماغ...
واكتب..وسجل باي خبر عن هذا اليوم للغة العربية....مع اللغة العربية












من مواضيع الزهر الربيعي في المنتدى

توقيع : الزهر الربيعي


عرض البوم صور الزهر الربيعي   امنح العضو نقاط تميّز
قديم 19-12-2010, 02:28 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
يسألونك من أنت
اللقب:
رئيس مجلس الإدارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يسألونك من أنت
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 1
المشاركات: 8,503
بمعدل : 4.77 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
التوقيت

الاتصالات
الحالة:
يسألونك من أنت غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : الزهر الربيعي المنتدى : ركن الثقافة والأدب
افتراضي يـــــوم اللـــغــــة العربـــــيـــــة

أطفال القدس يحتفلون بيوم اللغة العربية
الأحد 13 محرم 1432هـ - 19 ديسمبر2010م





منى جبران - القدس الشريف

احتفل أطفال مدينة القدس بـ"يوم اللغة العربية" في ظل الأحداث الدامية التي شهدتها المدينة بعد اندلاع المظاهرات والاحتجاجات في باب المغاربة بسبب المحاولات الإسرائيلية المتكررة للعدوان على المسجد الأقصى.


وأُقيم الاحتفال في مركز السرايا وسط البلدة القديمة في منطقة تدعى "عقبة السرايا"، وهي جزء من الأحياء المستهدفة من قبل المستوطنين الذين يحاولون الاستيلاء على البيوت العربية هناك.وجسد هذا الاحتفال أهمية الهوية الفلسطينية وضرورة المحافظة على اللغة العربية خاصة في البلدة القديمة.

ونظم الاحتفال بدعم من مؤسسة دياكونيا السويدية التي تقوم بتطبيق برنامج أدب الأطفال لأول مرة في مدينة القدس بسبب منع إسرائيل وصول كتب هذه المؤسسة إلى داخل المدينة.جيل واعويهدف هذا البرنامج إلى رفع المستوى الثقافي والتعليمي للأطفال بالإضافة إلى سعيه لخلق جيل واع مثقف من خلال تشجيع الأطفال على القراءة والكتابة باستخدام أساليب يشرف عليها مختصون بأدب الأطفال.ويتميز هذا الاحتفال بتنظيم فعاليات ثقافية وفكرية موجهةً إلى أطفال القدس بقصد تنمية شخصية الطفل المقدسي وإثراء ثقافته من خلال برامج مختلفة، وإلقاء محاضرات من قبل المختصين في أدب الأطفال وتشجيع الأطفال على القراءة والفهم والاستيعاب بهدف خلق أجيال مقدسية ملتزمة واعية بشخصيتها العربية والإسلامية.

وتعتبر السيدة نهلة العسلي إحدى المبادرات لتفعيل هذا النشاط الثقافي التربوي لفائدة الطفل الفلسطيني، أن من واجب المربين والمثقفين العمل على خلق جيل واع ومثقف من خلال تشجيع الأطفال المقدسيين على القراءة والكتابة بأساليب وفعاليات مدروسة مبرمجة بإشراف مختصين بأدب الأطفال.وأضافت العسلي أن مساعدة الأطفال في استغلال أوقات فراغهم من خلال النشاطات الثقافية وقراءة كتب وقصص ونصوص مختارة يحقق الأهداف المرجوة في عشق الأطفال للغة العربية وتعريفهم بمدينتهم القدس ومحيطها.

وقالت إن تنظيم رحلات ميدانية وثقافية تشمل جميع أحياء القدس وضواحيها يعزز معرفة الأطفال بمدينتهم وينمي إحساسهم ووجدانهم بالارتباط بها. طرق تربويةأما سوسن عليان المختصة بتربية الطفل فقد أفادت أن تخصيص يوم للاحتفال باللغة العربية من خلال إقامة الدورات والمحاضرات وتوزيع الكتب على الأطفال يساهم في بناء شخصية الطفل المقدسي.وأشارت سوسن إلى أن غرس المعلومات والمفاهيم والقيم في وجدان الأطفال عبر برامج احتفالية يجعلهم أكثر قدرة على استيعاب اللغة العربية بطريقة أفضل من عملية التلقين المدرسي.وأضافت أن وجود متخصصين في أدب الأطفال يؤدي إلى ربط المواد والحقائق العملية بالأحداث والمتغيرات العصرية كما حدث أخيرا في أحداث الحرم القدس الشريف.وقالت إن هذه الأحداث شكلت مدخلا لإعطاء الأطفال جرعات مركزة من الثقافة حول أهمية الأقصى ومدينة القدس وكيفية المحافظة عليها.وبدورها أوضحت المسؤولة التربوية هبة نجيب أن هناك محاولة لإدخال أساليب جديدة في التعاطي مع الطفل المقدسي من خلال ترسيخ عمليات القراءة الممتعة للقصص والأحداث بأسلوب يقوم على استحضار الشخصيات وتشخيصها.وأضافت أن أطفال القدس في حاجة ماسة إلى من يرعاهم ويهتم بهم ويدافع عن عروبتهم ووجدانهم خاصة أطفال البلدة القديمة الذين يتعرضون لممارسات يمكن أن تؤثر على طريقة تفكيرهم بصورة سلبية.وفي هذا السياق لاحظت المرشدة التربوية عائدة عويس أن الأطفال يتعرضون لقسوة العساكر الإسرائيليين الذين يحولون دون وصولهم إلى مركز السرايا.وأضافت أن الأطفال لا يستطيعون قراءة الكتب الملائمة حيث تمنع الرقابة وصول هذه الكتب وهو الأمر الذي يحرم الأطفال المقدسيين من التمتع بطفولتهم ويصبحون ضحية لممارسات تؤثر سلبا على نفوسهم البريئة.












من مواضيع يسألونك من أنت في المنتدى

توقيع : يسألونك من أنت

------------------------------------------------------------------

لكم الودُّ عهداً لكم التأمل يبقى ؛ عَسَانِي وَفَيَّتُ أمِثلكم يُنسَى ؟!

وجُودكم نَهرٌ ومنهُ ارْتوَيْتُ

عرض البوم صور يسألونك من أنت   امنح العضو نقاط تميّز
قديم 19-12-2010, 03:35 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
رفيقة الدرب
اللقب:
مديرة المجموعة بمواقع التواصل الاجتماعي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رفيقة الدرب
نقاط التميّز:

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 15
الدولة: دروب الأمل
المشاركات: 44,774
بمعدل : 25.12 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
التوقيت

الاتصالات
الحالة:
رفيقة الدرب غير متواجد حالياً

مـجـمـوع الأوسـمـة: 11

وسام خليجي 21

وسام فرصة عمري1433 هـ




كاتب الموضوع : الزهر الربيعي المنتدى : ركن الثقافة والأدب
افتراضي رد: يـــــوم اللـــغــــة العربـــــيـــــة .. تغطية خاصة




القاهرة: أ ش أ

يحتفل العالم يوم السبت الموافق 18 ديسمبر بيوم اللغة العربية، فى وقت تجد فيه هذه اللغة نفسها محاصرة داخل الوطن العربى ببعض اللغات الأجنبية، التى ينقل من خلالها العلم والتقانة وجانب من مواد التدريس وبها تتكلم وسائط الإعلام بمعناها الواسع وتقنيات التواصل بمختلف أنواعها وأشكالها.
والغرض من هذا اليوم هو زيادة الوعى بين موظفي الأمم المتحدة بتاريخ كل من اللغات الرسمية الست وثقافتها وتطورها، ولكل لغة من اللغات الحية على اختيار الأسلوب الذى تجده مناسبا فى إعداد برنامج أنشطة لليوم الخاص بها بما فى ذلك دعوة شعراء وكتاب وأدباء معروفين بالإضافة إلى تطوير مواد إعلامية متعلقة بالحدث.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أصدرت فى 18 ديسمبر لعام 1973 خلال دورتها ال28 القرار (3190) ، حيث قررت بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل فى الأمم المتحدة، فيما اعتمدت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام قراراً عشية الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم الذى يحتفل به فى 21 فبراير من كل عام بناء على مبادرة من اليونسكو للاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة.
ويكتسب تعدد اللغات بوصفه عنصراً أساسيا فى الاتصال المتناسق بين الشعوب أهمية خاصة جداً بالنسبة لمنظمة الأمم المتحدة، وهو إذ يشجع على التسامح فإنه يكفل أيضا مشاركة فعالة ومتزايدة للجميع فى سير عمل المنظمة وكذلك فعالية أكبر ونتائج أفضل ومشاركة أكبر.
وينبغى الحفاظ على تعدد اللغات وتشجيعه بإجراءات مختلفة داخل منظومة الأمم المتحدة بروح الإشراك والاتصال ولقد كان التوازن بين اللغات الرسمية الست (الإنجليزية والعربية والصينية والأسبانية والفرنسية والروسية)، شغلاً شاغلاً لكل الأمناء العامين، واتخذت عدة إجراءات منذ عام 1946 إلى يومنا هذا لتعزيز استعمال اللغات الرسمية حتى تكون الأمم المتحدة وأهدافها وأعمالها مفهومة لدى الجمهور على أوسع نطاق ممكن.
واللغة العربية هى إحدى أكثر اللغات انتشارا فى العالم يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها فى المنطقة المعروفة باسم العالم العربى، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كإيران وتركيا وتشاد ومالى والسنغال.
وتعد اللغة العربية أكبر فرع من فروع اللغات السامية وتشبه إلى حد كبير، من ناحية البنية والمفردات وغيرها، لغات سامية أخرى كالآرامية والعبرية والأمهرية، كما أن لها أهمية قصوى لدى أتباع الديانة الإسلامية فهى لغة مصدري التشريع الأساسيين فى الإسلام : القرآن ، والأحاديث النبوية المروية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا تتم الصلاة فى الإسلام (وعبادات أخرى) إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة.
وقد ارتفعت مكانة اللغة العربية إثر انتشار الإسلام وتأسيسه دولاً، إذ أصبحت لغة السياسة والعلم والأدب، وأثرت تأثيرا مباشراً أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى فى العالم الإسلامى كالتركية والفارسية والأردية مثلا.
وتحتوى العربية على 28 حرفاً مكتوباً وتكتب من اليمين إلى اليسار - بعكس الكثير من لغات العالم - ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها، والعربية اسم مشتق من الإعراب عن الشىء (وربما العكس) أى الإفصاح عنه، وهكذا فالعربية تعنى من حيث الاشتقاق لغة الفصاحة.
وتسمى العربية بلغة الضاد لأنه يعتقد أنها اللغة الوحيدة فى لغات العالم التى تحتوى على حرف الضاد، وحتى اللغة الألبانية تستخدم فى لغتها حرف الضاد ولكن ذلك بعد وصول الإسلام (واللغة العربية) إليها على يد العثمانيين.
وامتد تأثير العربية (كمفردات لغوية) فى الكثير من اللغات الأخرى بسبب الإسلام والجوار الجغرافى والتجارة (فيما مضى)..هذا التأثير مشابه لتأثير اللاتينية فى بقية اللغات الأوروبية.
واللغات التى تأثرت بالعربية (أكثر من 30% من المفردات) هى الأردو والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية وكافة اللغات التركية والكردية والعبرية والإسبانية والصومالية والسواحيلية والتجرينية والأورومية والفولانية والهاوسا والمالطية والبهاسا (مالايو) وديفيهي (المالديف) وغيرها، وبعض هذه اللغات مازالت تستعمل الأبجدية العربية للكتابة ومنها: الأردو والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية والتركستانية الشرقية والكردية والبهاسا (بروناي وآتشه وجاوة)، كما دخلت بعض الكلمات العربية فى لغات أوربية مثل الإنجليزية والاسبانية.
ولم تتأثر اللغة العربية باللغات المجاورة كثيرا رغم الاختلاط بين العرب والشعوب الأخرى، حيث بقيت قواعدها وبنيتها، كما هى لكن حدثت حركة استعارة من اللغات الأخرى لبعض المفردات التى لم يعرفها العرب (مثل البطاطا والطماطم).
وهناك العديد من الاستعارات الحديثة سواء المكتوبة أم المحكية من اللغات الأوربية تعبر عن المفاهيم التى لم تكن موجودة فى اللغة سابقا مثل المصطلحات السياسية (الإمبريالية ، الإيديولوجيا، إلخ) ، أو فى مجال العلوم والفنون (رومانسية، فلسفة، إلخ) أو التقنيات (باص، راديو، تلفون، كمبيوتر، إلخ).
إلا أن ظاهرة الاستعارة هذه ليست حديثة العهد حيث قامت اللغة العربية باستعارة بعض المفردات من اللغات المجاورة منذ القدم افتقارا للمعنى مثل (بوظة - ياقوت - نرجس - زئبق- ورق - بستان- جوهر (مجوهرات) - طربوش - مهرجان - باذنجان - توت - طازج - قناة - فيروز من الفارسية مثلا)، وبشكل عام فإن تأثير الفارسية أكثر من لغات أخرى كالسريانية واليونانية والقبطية والأمهرية، ودخل فى لهجات المغرب العربى بعض الكلمات الأمازيغية.
ويأتي الاحتفال بهذا اليوم والأمة العربية تعيش من خلال مختلف مؤسساتها التربوية والثقافية حركة كبرى لتعزيز مكانة اللغة العربية وتنميتها وتحديث مناهجها وتوسيع نطاق نشرها باعتبارها نمط الشخصية العربية وقوامها.
وفى خضم هذه الحركة الكبرى على هذا الصعيد الحساس، يجد الوطن العربى نفسه فى موضوع (اللغة الأم) أمام تحديات كبرى فى عصر تبرز فيه العولمة كظاهرة تهدد الهويات والخصوصيات والتنوع الثقافى واللغوى، ومن خلال هذه التحديات الكبرى فى عصر المعلومات الذى جعل من صناعة البشر أهم أولوياته وأرقى صناعاته، تبرز مهمة دقيقة لقادة الوطن العربى ولنخبته ولمؤسساته على كل الأصعدة ، وهى الحفاظ على ثقافة هذا الوطن ولغته الأم والنهوض بها، والوقوف بكفاءة وندية فى فضاءات المنافسة العالمية ثقافيا ولغويا.
وعلى صعيد آخر ، يبدو استيعاب اللغة العربية لمستحدثات العلم والتقانة والفكر والأدب فى عصرنا قليلا جدا من خلال ما تظهره حركة الترجمة إلى العربية من آثار علمية وأدبية وفكرية أجنبية ، فبالاستناد إلى مؤشر اليونسكو والذى يعتبر مرجعا لإحصاءات الترجمة نجد أن 6881 كتابا فقط ترجمت إلى العربية منذ 1970 وحتى نهاية القرن الماضى ، وهو رقم يعادل الكتب المترجمة إلى الليتوانية فى الفترة نفسها، والحال أن الوطن العربى يضم أكثر من 400 مليون من الناطقين بالعربية بينما لا يتجاوز عدد الناطقين بالليتوانية 4 ملايين.
وتحتل اللغة العربية المرتبة 27 من حيث عدد الكتب المترجمة، وذلك بعد اليونانية الحديثة مباشرة (12 مليونا فقط يتحدثون بهذه اللغة) والاستونية (1.1 مليون فقط) ، علما بأن الوطن العربى يمثل ما يقارب 5% من سكان العالم ويحتل 10% من مساحة الكرة الأرضية.
كما أن اللغة العربية لا تمثل فى شبكة الإنترنت إلا 0.4% من مجموع اللغات الحاضرة على هذه الشبكة مقابل 47% للإنجليزية و9% للصينية و8% لليابانية و6% للألمانية و4% لكل من الإسبانية والفرنسية و3% للإيطالية و2% للبرتغالية والروسية، مما يعنى أن لغة الضاد شبه غائبة عن هذا العالم الفسيح الذي يمثله الإنترنت.
ويمثل تطوير تدريس اللغة العربية ثالث التحديات التى يتعين على الوطن العربي مجابهتها، فالشكوى من تدنى مستوى الطلاب في اللغة العربية ومن عزوف جانب من الشباب عن إيلائها الأولوية في اهتماماتهم الدراسية فضلا عن ضرورة إعادة النظر في مناهجها وطرائق تدريسها وربطها بالتقنيات الجديدة في مجال الاتصال والمعلومات وتأهيل مدرسي هذه اللغة ، يضع مادة اللغة العربية ضمن أولويات مراجعة النظم التربوية في الوطن العربي باعتبار الدور الذي تنهض به العربية في تعزيز الهوية وتثبيت الشعور بالانتماء وسط تهديد العولمة الثقافية المتوحشة للهويات والخصوصيات الثقافية بما في ذلك اللغة الأم.
وانطلاقا من هذا الدور المناط للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تحظى اللغة العربية باعتبارها محط الهوية وأداة التواصل بين أبناء الوطن العربي الكبير بأولوية مطلقة في خطط المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وبرامجها بل هي خيار استراتيجي من الخيارات الكبرى للمنظمة كما أكدت ذلك مؤخراً ''خطة العمل المستقبلي للمنظمة'' (2005-2010) ، فعلى مستوى تدريس هذه اللغة تعددت من جانب المنظمة محاولات تطوير مناهج تعليم اللغة العربية ووسائل تدريسها والارتقاء بمستوى معلميها.
وبالتوازي مع هذا العمل التطويري لتدريس اللغة العربية تعمل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم على نشر لغة الضاد خارج حدود الوطن العربي، وذلك من خلال إعداد معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في معهد الخرطوم الدولي للغة العربية التابع للمنظمة، وكذلك من خلال ما تضعه من كتب وأدوات تعليمية حديثة لتدريس اللغة العربية للأجانب ولأبناء الجاليات العربية بالخارج وللدول العربية ذات الأوضاع الثقافية الخاصة.
ويقترن بالنهوض باللغة العربية موضوع التعريب، وهو يحظى بالأولوية كذلك في برامج المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ونشاطاتها.. وفي هذا السياق تسهم المنظمة إسهاما جادا في حركة تعريب المصطلح العلمي والتقني بفضل جهود مكتب تنسيق التعريب بالرباط الذي يصدر سلسلة من المعاجم ثلاثية اللغات تضم المصطلحات العربية الموحدة في كثير من العلوم الصحيحة والإنسانية وفي عدد من مجالات التكنولوجيا.. وقد بلغ عدد المعاجم الصادرة إلى اليوم حوالي ثلاثين معجما يتم تطويرها بانتظام لتواكب تطور المصطلحات العلمية والتقانية.
وتتكامل هذه الجهود التي بذلتها وتبذلها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في مجال تطوير استعمال اللغة العربية وتدريسها مع جهود هيئات عربية أخرى، مثل مجامع اللغة العربية والمنظمة العربية للترجمة ومختلف الجامعات العربية التي لها محاولات في مجال التعريب ، لكن الحاجة مازالت ماسة إلى مزيد من التنسيق وتضافر الأعمال والنشاطات بين كل هذه الجهات حتى تحافظ اللغة العربية على المكان الذي يليق بحضارتها وبوزنها البشري بين لغات العالم الناقلة للعلم والمعرفة، ولعل هذا يكون من أفضل العبر التي يمكن الخروج بها من هذا الاحتفال العالمي بيوم اللغة العربية.












من مواضيع رفيقة الدرب في المنتدى

توقيع : رفيقة الدرب







اسم على مسمى وكل الحلا فيها
رفيقة يا حلاها ويا زين رفقتها


كل التأمل وربي يسعد يناديها
في كل ركنٍ متميزه فيه ببصمتها


يشهد الله على الأكوان بغليها
ويشهد الله على الأكوان سمعتها

واللي ما له رفيق للدرب يناديها
واللي ما له رفيق ياطيب صحبتها









عرض البوم صور رفيقة الدرب   امنح العضو نقاط تميّز
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
يوم اللغة العربية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرطة عمان السلطانية تحتفل بيومها السنوي | تغطية خاصة يسألونك من أنت ركن أصداء الأخبار العالمية 9 18-01-2011 07:32 PM
عمان اليوم | 30-12-2010 ألبوم صور .. تغطية خاصة يسألونك من أنت ركن أصداء الأخبار العالمية 3 31-12-2010 10:38 AM
إلى عرفات الله| رفع الحجيج أكفهم .. تغطية خاصة وتقارير أوليّة يسألونك من أنت ركن أصداء الأخبار العالمية 14 19-11-2010 08:50 PM
تغطية خاصة لمباراة منتخبنا ضد استراليا بالتصريحات والصور والنتائج أبو أمير ركن الكرة المستديرة 65 14-11-2009 12:32 PM
تغطية خاصة للمعرض المروري بمهرجان الخريف السياحي وليف الروح ركن التوعية والإرشــاد 1 23-07-2009 12:39 PM


الساعة الآن 05:42 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة التأمل.نت
   
 

تاريخ الافتتاح : 23/7/2009 م

ننصحك باستخدام برنامج فَيَرفُكس الإصدار الأخير لتصفح أفضل..للتنزيل انقر على الأيقونة